الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السعيد: استخراج الطاقة من المخلفات ومدفن صحى ببلبيس

السعيد: استخراج الطاقة من المخلفات ومدفن صحى ببلبيس
السعيد: استخراج الطاقة من المخلفات ومدفن صحى ببلبيس




كتب - بشير عبد الرؤوف


قال رئيس هيئة النظافة بالقاهرة المهندس.حافظ السعيد إن أزمة شركات النظافة الأجنبية بالقاهرة موروث ورثناه ولم تؤد دورها المتوقع فى القاهرة منذ بداية عملها، كما تقوم الهيئة الآن بتغطية القصور الكبير الذى خلفته الشركات نتيجة عدم عملها حيث إن هناك مشاكل كبيرة لدى الشركات والعاملين بها.
وقلل السعيد من الأزمة بأن المدة المتبقية لها فى القاهرة بسيطة ولم تؤد منظومة النظافة التى تم توقيع العقود بشأنها كما يجب، إلا أن الهيئة تستعد مع نهاية مدة العقود المقررة عام 2017 بمنظومة جديدة تعتمد على الهيئة والشركات الوطنية لتقوم الهيئة بتغطية قصور الشركات، وأوضح أن المرحلة القادمة ستشهد منظومة تعتمد على الاستفادة من المخلفات فى تدويرها واستخراج الكهرباء والبيوجاز وتشغيل مصانع الأسمدة من المخلفات لإنتاج الطاقة.
وصرح السعيد بأنه سوف يتم إعادة المتعهد القديم للوحدة السكنية للمحطات ليقوم بنقل المخلفات إلى المناولة دون المرور بالشارع مع الاتجاه إلى إخلاء شوارع القاهرة من صناديق القمامة بعد أن ثبت أنها بؤرة لتجميع المخلفات ولم تكن موجودة من قبل، وأنه سوف يعود صعود العامل للشقة والتخلص من المخلفات فى أماكن التخلص منها وإعادة استخدامها بالاستخدامات الحديثة فى الطاقة.
وأضاف أنه سيتم إغلاق كافة المقالب فى القاهرة مع بداية 2017 وهناك منظومة يتم عمل الدراسات الخاصة بها وتكون فى صحراء بلبيس لإنشاء مدافن صحية لتكون منطقة واحدة لكافة المخلفات وحتى لا تكون هناك مقالب للقمامة فى حيز النطاق العمرانى.
وشدد رئيس هيئة النظافة على أن الهيئة تعمل على مدى ثلاث ورديات من المفترض أنها مخصصة لعمل الشركات، مما يعتبر إرهاقا وأعمالا إضافية وعبئا على الهيئة، خاصة وأن المرحلة السابقة لم تكن ذات جدوى ونطمح أن تبحث المصانع والشركات فى المرحلة القادمة عن المخلفات لتشغيلها والحصول على مستخرجاتها وتدويرها.