صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«الرافال».. تحلق فى سماء مصر

21 يوليو 2015



كتب ــ عمر علم الدين


تسلمت مصر أول ثلاث طائرات من طراز رافال الفرنسية خلال حفل أقيم فى قاعدة ايستر الجوية جنوب فرنسا، والذى يأتى فى اطار اتفاقية أبرمتها القاهرة مع باريس فى فبراير الماضى والتى تقضى بتسليم 24 طائرة، فضلا على فرقاطة متعدد المهام من طراز «فريم».
وحضر الحفل السفير إيهاب بدوى سفير القاهرة لدى باريس، ورئيس مجلس إدارة شركة «داسو» للطيران، والرئيس التنفيذى إريك ترابير.
وقالت القوات المسلحة فى بيان رسمى أمس إنه خلال زيارة رسمية لفرنسا مطلع الشهر الجارى تسلم الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى الفرقاطة «فريم» وقام برفع العلم المصرى عليها لتدخل الخدمة بالقوات البحرية المصرية تحت اسم «تحيا مصر». وأضاف البيان: أن تلك الصفقة تتيح للقوات البحرية والقوات الجوية المصرية تحقيق خطوة نوعية فى زيادة قدرتها على القيام بمهام فى دعم جهود الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.
وتشكل الطائرات الـ24 التى اشترتها مصر جزءا من صفقة بقيمة 5.2 مليار يورو، تشمل أيضا فرقاطة متعدد المهام وصواريخ.
وقال مصدر مسئول إن الطائرات الثلاث سوف تشارك فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة ضمن استعراضات ستقدمها القوات الجوية تشارك فيها عدد من الطائرات ذات الطرازات المختلفة.
وأضاف المصدر: أنه من المقرر أن يتم استلام باقى الطائرات على عدة مراحل خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الطيارين المصريين تم تدريبهم بشكل جيد جدا على استخدام الطائرات الجديدة.
وقال إريك ترابير، الرئيس التنفيذى للشركة، إن العقد يشكل علامة فارقة فى التعاون بين مجموعة داسو الفرنسية ومصر منذ أكثر من 40 عامًا، وأضاف ترابير أن مصر هى العميل الأول للطائرة «رافال»، كما كان الحال بالنسبة للطائرة «ميراج 2000».
وتابع: «سعداء للغاية بالشراكة التى أظهرت صلابة بمرور الوقت، وأشكر السلطات المصرية على الثقة التى وضعتها فى شركتنا».
كما نشرت الشركة صورا للطائرات أثناء عمليات التدريب وهى تحلق فوق الأهرامات.
والمقاتلة الفرنسية، رافال ، قادرة على حمل صواريخ جو – جو، وبها شبكة رادارية قادرة على تعقب 40 طائرة فى وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنها اكتشاف الطائرات التى تحلق أسفلها، ومزودة بأنظمة للبحث الحرارى وتتبع الأهداف.
ويبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 500.9 كيلو جرام، ويبلغ طولها 15 مترا  ومزودة بمحركين وقادرة على الطيران بمدى 3700 كيلو متر، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 16 كيلو و800 متر.
 وتخدم الرافال بشكل رئيسى فى القوات الجوية الفرنسية، وهى من الطرازات التى تقلع على متن حاملات الطائرات ذات مستويات مختلفة من التسليح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مقتل 3 عناصر إجرامية فى تبادل لإطلاق الأعيرة النارية بمنطقة «السحر والجمال»
بعثة الحج تواصل تقديم خدماتها للحجاج
خير مصر
بيكيه يتهم ديمبلى بخسارة برشلونة
مصر تشهد توافق الأشقاء فى السودان
رابطة الأندية تتحرك استعدادًا للموسم الجديد
«نفسى أنجح زى محمد صلاح»

Facebook twitter rss