الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حذف فقرات من قصة عقبة بن نافع.. وتفادى الحشو فى مقررات الإعدادية

حذف فقرات من قصة عقبة بن نافع.. وتفادى الحشو فى مقررات الإعدادية
حذف فقرات من قصة عقبة بن نافع.. وتفادى الحشو فى مقررات الإعدادية




كتبت -  مينرفا سعد
أكد الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام أنه تم انعقاد لجنة مشكلة من خبراء الوزارة وخبراء مركز تطوير المناهج ومدير عام تنمية مادة اللغة العربية، وتم مراجعة كل المناهج من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثانى الثانوى، وذلك بناء على تعليمات الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم بمراجعة مناهج اللغة العربية وتنقيتها مما يشوبها من مظاهر العنف أو ما قد يساء فهمه، وكذلك تخفيف الكم المعرفى والتركيز على المهارات ، وبخاصة مهارات التفكير العليا مع التأكيد على قيم المواطنة والانتماء.
وأوضح الوسيمى أن فلسفة الحذف تقوم على مراعاة الوزن النسبى لتدريس المادة ومحتواها العلمى موضحا انه تم اجراء تعديلات على المناهج ومنها الصف الأول الثانوى، فى الفصل الدراسى الثانى حيث تم حذف موضوعى «الهدم والبناء»، و«الاستبداد والعلم» لأنهما أثارا جدلا فى الميدان، ووضع بدلا منهما موضوعان يركزان على القيم التربوية التى تتعلق بطبيعة الشخصية المصرية لتأكيد الهوية والانتماء مشيرًا إلى أنه تم حذف وحدة من كل فصل دراسى فى المرحلة الإعدادية لتفادى الحشو والتكرار، فمثلا الوحدة الرابعة «بيئتنا» فى الصف الأول الإعدادى الفصل الدراسى الأول وجد أنها متضمنة فى مناهج الصفوف الأخرى السابقة.
وفى الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الأول تم حذف الوحدة الثانية «جوائز وفائزون» لمنع الحشو والتكرار، كما أن موضوعاتها قديمة، وغير مناسبة للمرحلة ولا تشبع احتياجات الطلاب القرائية.
وفى الصف الثانى الإعدادى، الفصل الدراسى الثانى تم حذف الوحدة الرابعة «المحاكمة» لأنها غير مناسبة للمرحلة.
وفى الصف الثالث الإعدادى الفصل الدراسى الأول تم حذف الوحدة الرابعة، فضل  العرب، لأن موضوعاتها مكررة ومعالجة فى سنوات تالية.
  وفى الفصل الدراسى الثانى تم حذف الوحدة الثالثة «حكم وطرائف لنفس الهدف مع الابقاء على درس» استعن بالله» ونقلة للوحدة التالية، وتم نقل درس «الحمامة المطوقة» ليدرس ضمن موضوعات القراءة مكان «عالم من ذهب» لحاجة الدرس الأخير الى تطوير، ولما فى الدرس الأول من قيم تربوية تناسب تلاميذ المرحلة.
وفى قصة عقبة بن نافع تم حذف بعض الفقرات، وبعض الفصول التى قد يفهم منا أنها تدعو الى العنف وتحتاج الى تعديل وتغير فى المفاهيم، ولا يؤثر ذلك على دراستها لأنها سرد تاريخى، ولا يقوم بناؤها على الحبكة الفنية، فهى ليست قصة فنية.
وأضاف الوسيمى وبالنسبة للمرحلة الابتدائية تم حذف ثلاثة دروس من كل فصل دراسى لتخفيف  الكم المعرفى عملا بما جاء فى المعايير مع التركيز على مهارات القراءة والكتابة لافتًا أنه فى الصف الثالث الابتدائى فقد تم حذف الوحدة الثالثة لما أثارته من جدل ولغط فى الميدان وبعض وسائل الإعلام المختلفة حيث فهم منها أنها تدعو إلى العنف فى مشهد ونهاية المسرحية من حريق للقصور.