الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محلب: محدش هيقدر يكسرنا.. وهنطهر كل سينا

محلب: محدش هيقدر يكسرنا.. وهنطهر كل سينا
محلب: محدش هيقدر يكسرنا.. وهنطهر كل سينا




كتب - حسن أبوخزيم
فى احتفالية كبيرة ضمت عدداً كبيراً من أبناء الجالية المصرية بغينيا الاستوائية افتتح المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، عقب وصوله مباشرة الى العاصمة مالابو، مبنى السفارة المصرية الجديد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، والسفير محمد كاظم سفير مصر لدى غينيا الاستوائية، وأعضاء السفارة، والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، والمهندس ابراهيم مبروك رئيس قطاع غرب ووسط افريقيا بالشركة.
وقام رئيس الوزراء برفع العلم المصرى، وقص شريط افتتاح المجمع، الذى يتكون من أربعة مبان (مبنى السفارة، ومبنى السفير، ومبنى البعثة الدبلوماسية، ومبنى سكن العاملين)، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية. وقد أقيم مجمع السفارة على مساحة كلية تبلغ 6000م2 وتم تنفيذ مبانى المشروع على مساحة 1560م2 بنسبة تعادل 26%. بأرقى أحياء العاصمة الاستوائية، وتم الانتهاء من انشائه فى زمن قياسى لم يتعد الستة أشهر، بناء على تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبدعم ومتابعة مستمرين من المهندس ابراهيم محلب شخصياً.
من جانبه قال المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس ادارة شركة المقاولون العرب، المنفذة لمشروع مجمع السفارة المصرية الجديد، أن هذا المشروع يأتى فى إطار العلاقات القوية بين مصر وغينيا الاستوائية على المستويين الرسمى والشعبي. وأشار إلى أنه تم انجاز المشروع فى وقت قياسى خلال ستة أشهر، وهو عبارة عن أربعة مبانٍ، بما يجعلها مجمعا متكاملا، وقامت الشركة بتشييدها حتى يفخر بها المصريون، موضحاً أن المقاولون العرب فى غينيا استطاعت تنفيذ مشروعات فى غينيا الاستوائية بما يزيد على مليارى دولار، وأن هناك مفاوضات حالياً لإنشاء مصنع أدوية مشترك على مساحة ١٠٠ ألف متر مربع فى العاصمة الاقتصادية لغينيا الاستوائية، وذلك فى إطار الاهتمام المصرى بغينيا الاستوائية، وتنفيذ مشروعات بها فى مجالات الطرق، والإنشاءات، والاسكان، والبنية الاساسية، ومياه الشرب.
تجدر الإشارة إلى أن احدى فرق الفنون الشعبية الغينية قدمت عروضها فى حفل افتتاح مجمع السفارة المصرية الجديد، كمشاركة استوائية شعبية بهذا الحدث الكبير الذى لاقى ترحيباً لدى الاوساط السياسية والشعبية فى غينيا الاستوائية.
كما التقى رئيس مجلس الوزراء، بمبنى السفارة المصرية الجديد بالعاصمة مالابو بأبناء الجالية المصرية فى غينيا الاستوائية.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بانه خلال اللقاء نقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى المصريين فى غينيا الاستوائية، وقال إنه كلف شركة المقاولون العرب بالانتهاء من مبنى السفارة فى ٣٠ يونيو، وتم التنفيذ بالفعل فى أقل من ستة أشهر، موضحاً أن ذلك الانجاز هو درس مستفاد فى مجال التنافسية لأننا الآن لا ننافس أنفسنا ولكننا نتنافس مع العالم كله، وانتهاء مشروع السفارة يجعلنا محل تقدير.  
وأوضح رئيس الوزراء أن معرض المنتجات الدوائية الذى يقام فى غينيا الإستوائية على هامش مؤتمر مكافحة الايبولا، يمثل أحد روافد القوة الناعمة لمصر فى مختلف المجالات، وأنه يجب أن نتواجد ونبادر للتواجد فى أفريقيا، ويجب أن يتواجد اتحاد الغرف الصناعية والغرف التجارية فى أفريقيا تأكيداً للدور المصرى والعودة بقوة من جديد لأفريقيا.
واستعرض المهندس ابراهيم محلب خلال لقائه بالجالية المصرية فى الأوضاع على الساحة الداخلية فى مصر، وقال أن هناك تقدماً فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، التى نحقق فيها خطوات هامة، ولن يستطيع أحد أن يكسر مصر، مؤكداً أن الوضع آمن فى سيناء، ويتم تطهير كل شبر فيها من الارهاب، مشيداً بدور أبناء القوات المسلحة والشرطة الذين يقدمون دماءهم الغالية من أجل شعب مصر.
وشدد رئيس الوزراء على ضرورة وجود الإرادة لبناء بلدنا مصر الغالية، مشيراً إلى أننا على طريق النجاح، وأن العالم سيشهد على نجاح مصر فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة التى تمت فى وقت قياسى، كهدية للعالم أجمع، حيث تمنح ميزة كبيرة لتطوير منطقة قناة السويس وانطلاق تنميتها صناعياً وتجارياً، وستكون جاذبة للاستثمارات فى العالم.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن أهم تحد يواجهنا هو الاصلاح الاقتصادى من أجل الأجيال القادمة، وسيتم فى اطاره توجيه الدعم لمستحقيه والعمل على خفض عجز الموازنة، موضحاً ان الحكومة تعمل على خفض عجز الموازنة، وزيادة حجم النمو ليصل الى 4.2%، الأمرالذى يوضح أن هناك رؤية لدى الحكومة.
وأكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم اطلاق العديد من البرامج التى تحمى حقوق محدودى الدخل، مشيراً إلى شبكة الضمان الاجتماعى التى وفرتها الدولة فى الموازنة العامة الجديدة، كما أشار محلب إلى الاهتمام بالعشوائيات والمدارس المتواجدة بتلك المناطق، وكذلك السير فى برنامج القضاء على فيروس c والوقاية منه، مشيرا الى الجهود التى تبذلها الدولة فى القطاع الطبى والرعاية الصحية ورفع مستواها، وقال محلب: إن الرؤية واضحة لتطور مصر والحفاظ عليها والإصرار على النجاح موجود.  وأجاب رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات أبناء الجالية المصرية، فأوضح أن مشروع سد النهضة الاثيوبى يتم مراجعته بمشاركة مصرية وخبرات عالمية، بما يحقق مصالح دول حوض النيل دون أى نقص أو زيادة، وأنه لا خوف من بناء هذا السد لأن مصر تعمل بايجابية. وأوضح أن القطاع الصحى فى افريقيا فى احتياج انسانى للطبيب والدواء المصرى وانه يجب بذل جهود اكبر من هذا القطاع للتواجد فى أفريقيا وخدمة شعوبها.
كما يبدأ المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم «الأربعاء»، زيارة رسمية لدولة إيطاليا، تستمر ٣ أيام تلبية لدعوة من نظيره الايطالى مايتو رينزي، وذلك فى ختام زيارته الحالية لغينيا الاستوائية، وتستهدف زيارة إيطاليا دفع وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين البلدين، يستهلها بحضور معرض «اكسبو ميلان» الذى يقام تحت عنوان «الطاقة من أجل الحياة» ويضم 54 جناحا، بمشاركة 140 دولة من بينها مصر التى تشارك بجناح كبير.