الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزمة البنزين تتسبب فى تكدس المسافرين





عادت من جديد أزمة أسطوانات البوتاجاز لتطل بظلالها السيئة ففى محافظة الفيوم اشتاط سعر أسطوانة البوتاجاز وصلت 25 جنيها وهو ما يكلف الأسر أعباء كبيرة بعد ان اتجه أصحاب المستودعات بتوزيع حصص المواطنين على «السريحة» الصغار لبيعها للمواطنين بأسعار مضاعفة، وخلت معظم محطات الوقود من السولار بسبب انخفاض حصة المحافظة من 800 طن يوميا إلى 300 طن إلى جانب خلو المستودع الرئيسى للمواد البترولية بالعدوة من الاحتياطى الاستراتيجى الذى يصل إلى حوالى 5 آلاف طن.
 
وشهدت محطات المنيا تكدساً كبيراً من سائقى التاكسى واصحاب السيارات داخل محطات الوقود وقام السائقون فى الوقوف فى طوابير تتعدى الكيلو متر الامر الذى احدث شللاً مرورياً بشارع الكوبرى العالى وسط مدينة المنيا لوجود محطة وقود بجوار مؤسسة الهلال الاحمر وشهدت المحطات العديد من المشاجرات بين السائقين لعدم احترام الطابور.
 
وتكدس المسافرون العائدون لاعمالهم فى القاهرة والمحافظات بعد انتهاء اجازة العيد بمجمع مواقف بنى سويف بالمئات بسبب تعطل العديد من سيارات الميكروباص نتيجة لنقص بنزين 80 واستغلال السائقين للأزمة فى رفع تسعيرة الركوب من 20 جنيها أمس الأول إلى 25 جنيها الامر الذى اثار سخط الركاب فى ظل عدم وجود حجوزات فى القطارات وبطء الخدمة فى شركة أتوبيس الوجه القبلى.
 
وفى محافظة بورسعيد أكد العميد محمد المحروقى رئيس مباحث التموين بأن المحافظة تعد من المحافظات التى خرجت عن نطاق الأزمة حتى الآن، وأضاف المحروقى أنه تمت تغطية 85% من محطات المحافظة فى البنزين 80 حيث استقلت المحافظة اليوم مايقرب من 160 ألف لتر تم توزيعها بواقع 11 إلى 15 ألف لتر بكل محطة.
 
ونوه المحروقى وصول كمية تصل إلى 310 آلاف لتر سولار لنسبة كبيرة من محطات الوقود وهو مايكفى احتياجات المحافظة لمدة يوم ونوه عن عدم تغطية منطقة بحر البقر.
 
وبين رئيس مباحث بورسعيد بتوافر كميات البنزين 92 بنسبة 70% وبنزين 90 بنسبة 50%.
وأشار المحروقى أن المشكلة تكمن فى عدم استيعاب المواطنين لتشغيل المحطات بنوعين فقط من البنزين بينهم فاصل حتى لايتم التلاعب فبعض المحطات يتم تشغيلها بنزين 80 و90 والبعض الاخر 80 و92 والأخرى سولار مع نوع بنزين.
 
 وفى صعيد مصر .. تفاقمت ازمة الوقود فى مختلف انحاء محافظة سوهاج خلال ايام عيد الفطر وازدادت الازمة بعد العيد حيث امتدت الطوابير وتزاحمت السيارات أمام محطات الوقود بصورة كبيرة أمس.
 
 وأعلن مدير أمن سوهاج أن الأجهزة الأمنية حذرت قبل العيد بتفاقم أزمة المرور بعد أن رصدت مباحث التموين عدم وصول 50% من حصة المحافظة من مصادر توزيع الوقود إلى الفرع الرئيسى لشركة مصر للبترول وتم ضبط تاجر من مركز سوهاج قام امس بتجميع طن بنزين سولار تمهيدا لبيعها فى السوق السوداء.
 
وفى سياق متصل طالبت وزارة التموين والتجارة الداخلية وزارة البترول بضرورة ضخ كميات إضافية من السولار والبنزين فى المحافظات الساحلية لتكدس أعداد كبيرة من سيارات المصطافين بتلك المحافظات.
 
وقال المهندس فتحى عبدالعزيز وكيل أول وزارة التموين إن الوزارة تلقت عدة تقارير من محافظات الإسكندرية ومطروح ودمياط تؤكد حاجة تلك المحافظات لضخ كميات إضافية من الوقود.. لافتًا إلى أن الوزارة قامت على الفور بزيادة حصة تلك المحافظات.