الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بوتين يعتذر عن عدم حضور قمة عدم الانحياز




   
أعلنت السفارة الروسية فى طهران عدم مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين فى جلسات دول عدم الانحياز يومى 27 – 28 أغسطس 2012م وإنما ينوب عنه کنستانتين شووالف النائب الأعلى بوزارة الخارجية الروسية بحسب ما ذكرت وكالة أنباء إيسنا. وكان محمدرضا فرقانی المتحدث باسم دول عدم الانحياز قد أعلن أن الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد وجه الدعوة إلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للمشاركة فى اجتماعات الحركة كضيف شرف المؤتمر.
 
من ناحية أخرى يقول علی جرانمايه دبلوماسى سابق وخبير العلاقات الدولية بجامعة لندن فى حوار مع الموقع الإخبارى راديو فردا: «اقتصر هدف منظمة دول عدم الانحياز عقب انتهاء مرحلة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتى والغرب بقيادة أمريكا على الأهداف الاقتصادية فقط. وتأتى القمة السادسة عشرة للمنظمة فى ظل تنامى الصراعات الدولية وعمليات فرض العزلة السياسية. وتسعى الجمهورية الإيرانية إلى الاستفادة من انعقاد الجلسات إلى انتقاد العقوبات الدولية عليها بسبب نشاطها النووي، ثم موقفها من الأزمة السورية الحالية. ولا أتصور وجود أى اتفاق بين دول عدم الانحياز بشأن الأمرين».
 
وأكد جرانماية أن تخيم الأزمة السورية على اجتماعات الحركة، وأن الرئيس أحمدى نجاد يحاول تعويض النظام السورى عما انتهت إليه اجتماعات مكة وتجميد عضوية سوريا فى منظمة المؤتمر الإسلامى. كما ستتم مناقشة الأزمة السورية فى إطار اللجنة الرباعية المكونة من مصر والسعودية وتركيا وإيران.