الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دعوى تطالب الرئيس بإصدار قانون يراعى حقوق كبار السن والمعاقين ويجرم تجاهلها




أقام ابراهيم السلامونى المحامى دعوى قضائية امام مجلس الدولة ضد كل من الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء طالب فيها باصدار حكم قضائى بصفة مستعجلة بإصدار قانون يحافظ على حقوق كبار السن والمعاقين ويمنع ويجرم تجاهل حقوقهم.
 
قال المحامى فى دعواه ان ثورة 25 يناير شهدت وجود اعداد كبيرة من المعاقين وكبار السن الذين حرصوا على المشاركة فى المظاهرات واصروا على القيام بدورهم فى انجاح الثورة مهما كانت التضحيات الا ان خيبة الامل لاحقتهم حيث كانوا يظنون انها ستنصفهم وسيكونون من اوائل المستفيدين بها ومنها.
 
وقالت الدعوى إن الحكومات المصرية حتى بعد الثورة تجاهلت بعلم رئيس الجمهورية حقوق تلك الفئات برغم ما له من سلطات تنفيذية وتشريعية.
 
وطالبت الدعوى بضرورة إصدار قانون لمراعاة حقوق هذه الفئة ويتضمن تعديل الارصفة والطرقات بشكل يسهل عليهم الصعود والنزول وتخصيص عدد معين من المواصلات لتكون خاصة بهم ووضع تنبيهات صوتية على اشارات المرور واماكن عبور المشاة وتخصيص اماكن خاصة لمواقف السيارات الخاصة بجميع الاعاقات مع وضع علامة خاصة بكل اعاقة وايجاد محطات ومواقف خاصة بهم ويمكن التعرف عليها عن طريق البطاقات الخاصة التى تصرف لهم وتدل على نوع الاعاقة واعفائهم من المخالفات المرورية فى حالة الوقوف فى الاماكن الخطأ ومساعدتهم اثناء قطع التذاكر.