الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرسى فى الولايات المتحدة 23 سبتمبر




يقوم الرئيس محمد مرسى بزيارة للولايات المتحدة الامريكية فى 23 سبتمبر المقبل.
 
وأوضح ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التى تستمر ثلاثة أيام ستشمل زيارة نيويورك وواشنطن.
 
وسيشارك الرئيس مرسى فى نيويورك فى أعمال الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة. كما يجرى فى واشنطن مباحثات مع كبار المسئولين الأمريكيين.
 
وأوضح ياسر على أنه سيصدر لاحقا بيانا بشأن تفاصيل الزيارة الجارى الاعداد لها. فى سياق متصل أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي أنه يجرى حاليا الاعداد لزيارة يقوم بها الرئيس محمد مرسى إلى ماليزيا سواء خلال الجولة التى تقود الرئيس مرسى إلى الصين و إيران، او بعدها اذا ما تعذر اتمام الزيارة ضمن هذه الجولة.
 
وأوضح أن الاتفاق على هذه الزيارة تم على هامش القمة الإسلامية التى عقدت الأسبوع الماضى فى مكة المكرمة، ولكن الأمر يحتاج مزيدا من النقاش مع رئيس وزراء ماليزيا لإجراء هذه الزيارة لإستكمال بحث سبل تعزيز التعاون المصرى الماليزى. ومن ناحية أخرى، قال ياسر على ان الرئيس التركى عبدالله جول سيقوم بزيارة لمصر خلال ديسمبر المقبل. في سياق متصل أكد محللون صينيون ومصريون تعاظم فرص الاستفادة والتعاون بين بكين والقاهرة خلال زيارة الرئيس محمد مرسى للصين أواخر.شهر أغسطس الجارى.
 
وفى هذا الصدد أكد الباحث والأكاديمى الصينى بجامعة اللغات الأجنبية ببكين، شيوى جون قونغ، أن هذه الزيارة تلقى اهتمامًا كبيراً وتقديرًا من الجانب الصينى، ذلك لأن موقف الصين من أحداث الربيع العربى كان قد أثار سوء تفاهم كبير فى الأوساط العربية، إلى حد أن اتهم البعض الصين بأنها تعارض الثورات العربية.
 
ونقل الإعلام الصينى عن الدكتور جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسى لجماعة (الإخوان المسلمين) قوله «إن الزيارة المرتقبة لمرسى إلى الصين تهدف إلى إقامة علاقات متوازنة مع العالم الخارجى بما يعيد التوازن للسياسة الخارجية المصرية التى كانت تركز فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك على العلاقات مع أوروبا وأمريكا وأضاف إن الزيارة تأتى فى اطار الانفتاح على العالم والتوجه شرقًا وغربًا بما يعيد لمصر مكانتها الحقيقية.
 
معتبرًا ذلك جزءاً أصيلًا يجب أن يكون فى السياسة الخارجية المصرية».
 
وحول ما إذا كان يمكن اعتبار الزيارة إشارة بأن مصر فى عهد مرسى تولى اهتمامًا أكبر للعلاقات مع بكين قال جمال حشمت عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، لوسائل الإعلام الصينية، إنها علامة على أن مصر تتحرك حيثما كانت مصلحتها، فثمة مصلحة ستتوجه إليها مصر خاصة أنها دولة تحتاج لقفزة تنموية». وتوقع فى هذا الصدد أن تتجه العلاقات مع الصين فى عهد مرسى إلى الأفضل فى ظل حالة من توازن العلاقات والمصالح المتبادلة بما يجعل الكل يستفيد». من ناحية أخرى بعث الرئيس محمد مرسى برقية تهنئة إلى نظيره الأفغانى حامد كرازى بمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال. وأوفد الرئيس مرسى ، السيد محمد نجم الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة أفغانستان بالقاهرة لتقديم التهنئة بهذه المناسبة. كما أوفد العميد نبيل عبادة للتعزية فى وفاة أشرف يحيى الرفاعى، والعميد محسن عطية للتعزية فى وفاة فاطمة شوقى المحروقى، والعميد أحمد مخيمر للتعزية فى وفاة المهندس محمد السيد خليفة، والعميد جمال عبدالرحيم للتعزية فى وفاة كريمة عبدالفتاح الحمصانى، والعميد أسامة عبدالعليم محمد السيد للتعزية فى وفاة العقيد معتز محمد زكى.