الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحف العالمية: خروج «سليمان» و«الشاطر» يقلب موازين السباق الرئاسى




اهتمت الصحف العالمية بما تشهده الساحة السياسية المصرية من متغيرات وأبرزها القرار الصادر مساء أمس الأول باستبعاد عشرة أسماء من المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها فى نهاية مايو المقبل.
 
 
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية باستبعاد عمر سليمان وحازم أبوإسماعيل وخيرت الشاطر يعد صدمة كبرى للكثير من المصريين.
 
وأشارت الجارديان إلى أن هذا القرار المفاجئ هدد السباق الانتخابى الذى يترقبه المصريون عن كثب وخاصة الانتخابات الرئاسية الأولى بعد الإطاحة بمبارك بعدما تمسك بمقاليد الحكم طيلة ثلاثة عقود حلم المصريين خلالها بالتغيير وإرساء قواعد الديمقراطية ولفتت الصحيفة إلى أن الصراع على السلطة وصل فى ذروته منذ أكثر من عام بعد الإطاحة بمبارك وكان التنافس على السلطة على السلطة بين جماعة الإخوان المسلمين التى سيطرت بجانب السلفيين على أكثر من 70٪ من البرلمان بينما معظم الليبراليين الذين كان لهم دور بارز فى الإطاحة بمبارك ونظامه الحاكم كانوا خارج الملاعب.
 
وأوضحت إن قرار اللجنة جاء بعد يوم واحد من التظاهرة التى وصفت بأنها استعراض للقوة من جانب الإسلاميين.
 
 
بينما رأت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأمريكية أن قرار الاستبعاد يضعف فى نظر كثير من المصريين عملية الانتقال نحو الديمقراطية فى مصر بل وتكهنت الصحيفة بأن قرار الاستبعاد يصب فى مصلحة وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى.