الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس التنفيذى للاستثمار: 1.3 مليار دولار إستثمارات بالمناطق الحرة.. بزيادة 6% خلال عام

الرئيس التنفيذى للاستثمار: 1.3 مليار دولار إستثمارات بالمناطق الحرة.. بزيادة 6% خلال عام
الرئيس التنفيذى للاستثمار: 1.3 مليار دولار إستثمارات بالمناطق الحرة.. بزيادة 6% خلال عام




كتبت - ناهد امام


أعلن علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار ارتفاع قيمة رؤوس الأموال المستثمرة بالمناطق الحرة بقيمة 265 مليون دولار بنسبة زيادة بلغت 2%، خلال العام المالى الجارى  وهو ما يعكس مدى ثقة المستثمرين الحاليين فى قوة الاقتصاد المصرى بصفةٍ عامة، وفى نظام المناطق الحرة بصفةٍ خاصة، مشيراً كذلك إلى ارتفاع إجمالى الاستثمارات بمشروعات المناطق الحرة بقيمة بلغت 1.3 مليار دولار، أى بنسبة زيادة بلغت 6% عن ذات الفترة من العام السابق.
أشار إلى ارتفاع حجم الإيرادات المحصلة من مشروعات المناطق الحرة إلى 103 ملايين دولار، وبنسبة زيادة بلغت 7%، مقابل 96 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق.
واكد ارتفاع صافى تدفق الاستثمار الأجنبى المباشر الوارد إلى مصر خلال النصف الاخير من العام الماضى ليسجل 2,7 مليار دولار حيث  سجل صافى التدفق للداخل للاستثمارات الواردة من خلال تأسيس شركات جديدة أو زيادة رءوس أموالها ارتفاعاً قدره 1,4 مليار دولار، مقابل 1,1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الأسبق فى حين سجل صافى التدفق فى قطاع البترول نحو 1,3 مليار دولار 2015 مقابل نحو مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
واوضح علاء عمر أنه خلال العام المالى 2014/2015، تم تأسيس عدد 8403 شركة ومنشأة، برءوس أموال تبلغ حوالى  (14) مليار جنيه مصرى، ساهمت فى إتاحة عدد 71,235 ألف فرصة عمل، منها عدد70,958ألف  للمصرين وعدد 277 فرصة عمل لأجانب.
اشار إلى تطوير نظام تأسيس الشركات والمنشآت ليتم إصدار السجل التجارى والبطاقة الضريبية وإنهاء كافة إجراءات التأسيس خلال 72 ساعة.. لافتاً إلى أنه قد تم تطوير نظام تداولات الأسهم، بما يسمح بقيام الشركات المقامة وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 بالتوجه مباشرةً للبورصة المصرية دون اشتراط الحصول على موافقة الهيئة.
وأوضح الرئيس التنفيذى للهيئة أن المستثمر أصبح يمكنه الآن استخراج شهادة عدم الالتباس من خلال الموقع الاليكترونى Online، وكذلك يمكن للمستثمر الحصول على نسخة واحدة مجانية من صحيفة الاستثمار وبما يؤدى إلى تخفيض تكلفة تأسيس الشركات.