الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء» يشكل لجنة لدراسة كيفية استغلال أرض الحزب الوطنى

«الوزراء» يشكل لجنة لدراسة كيفية استغلال أرض الحزب الوطنى
«الوزراء» يشكل لجنة لدراسة كيفية استغلال أرض الحزب الوطنى




كتب - حسن أبوخزيم


بدأ أمس المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء زيارته إلى إيطاليا يعقد خلالها عدة لقاءات مع رئيس الوزراء الايطالى والجالية المصرية وتأتى الزيارة فى اطار زيادة التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين، كما يشهد  محلب فاعليات معرض ميلانو ويستعرض رئيس الوزراء خلاله  المشروعات الاقتصادية فى مصر  مثل مدينة دمياط للأثاث والروبيكى للجلود. حيث يستهل الزيارة بالتوجه مباشرة الى مدينة تورينو الإيطالية. وسيعقد محلب اجتماع مائدة مستديرة مع نحو 15 من كبار مسئولى الشركات الإيطالية العاملة فى قطاع السيارات ومكوناتها وذلك بالتنسيق مع اتحاد صناعات تورينو، حيث سيتم استعراض الاستراتيجية الجديدة لقطاع السيارات ومكوناتها فى مصر ، كما سيلقى كلمة خلال مشاركته فى منتدى الأعمال الذى ينظمه كل من بنك «إنتيسا سان باولو»، ومركز الدراسات السياسة الدولية بأكاديمية العلوم الإيطالية.
كما يترأس المهندس محلب خلال زيارته لإيطاليا، اجتماع مجلس الأعمال المصرى - الايطالى بكامل هيئته والذى سيتم خلاله استعراض آخر المستجدات المتعلقة بعدد من المشروعات القومية الهامة والتى توليها الحكومة أهمية كبيرة ومنها مشروع تنمية محور قناة السويس، ومشروع المثلث الذهبى، إلى جانب مبادرة التجارة الخضراء، ومشروع مدينة الأثاث بدمياط، ومدينة الروبيكى للجلود، هذا فضلا عن استعراض فرص زيادة الاستثمارات الإيطالية فى مصر وفرص التعاون المشترك فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والتدريب الفنى والمهنى للارتقاء بمستوى العمالة المصرية.
وعلى جانب آخر شهدت زيارة رئيس الوزراء إلى غينيا على مدار اليومين الماضيين  للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الدولى لمكافحة الايبولا لقاءات واجتماعات عديدة ودعوة بعض رؤساء الدول والوفود للمشاركة فى احتفالات مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة ، علاوة على شرح الاوضاع السياسية والاقتصادية وحجم المشروعات التى يتم تنفيذها خلال الفترة الحالية حيث  التقى محلب كلا من نائب رئيسة ليبيريا، و رئيس وزراء غينيا  ورئيس جمهورية غينيا وتوجو  والرئيس الموريتانى، وخلال اللقاءات تم  الاتفاق  على ضرورة توحيد الجهود الدولية لمكافحة الارهاب والاعمال الاجرامية، والقضاء عليها، هذا بالاضافة إلى الاهتمام بالخطاب الدينى المعتدل لمحاربة تلك الافكار المتطرفة، والتشديد على دور الازهر الشريف المحورى فى هذا المجال، لما يمثله من مصدر للاسلام الوسطى المعتدل والتأكيد على استمرار دعم مصر وتقديمها للمساعدة والخبرات فى مجال مكافحة مرض الايبولا، ومجال الوقاية والرصد المبكر ،مؤكدا على ضرورة  اﻻستفادة من مراكز الابحاث المصرية التى تعمل على انتاج عقار جديد لمرض الايبولا.
واكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء استعداد مصر لارسال فرق طبية متخصصة لمساعدة الدول الافريقية المتضررة من فيروس الايبولا على تطوير النظم الوقائية اللازمة، وذلك بتطوير النظم الصحية فى تلك الدول وتعزيز قدراتها على الاستجابة السريعة للتعامل مع احتمالات ظهور المرض من جديد او غيره من الطوارىء والازمات الصحية الى جانب قيام مصر بتوفير مساعدات طبية فى حدود ١٥٠ الف دولار للدول المتضررة.
وأكد روبرت موجابى، رئيس زيمبابوى، ورئيس الاتحاد الافريقى فى دورته الحالية على أن المؤتمر توصل إلى مجموعة من القرارات التى تؤكد على التصدى لوباء الايبولا، للسيطرة عليه بصفة نهائية، مطالباً الجميع بالوقوف صفاً واحداً للقضاء على هذا المرض علاوة على  ضرورة تضافر الجهود حتى يتم إعلان أفريقيا خالية من وباء الايبولا، من خلال روح الشراكة الجديدة مع التركيز على استمرار الأبحاث بالهيئات والمراكز المتخصصة فى مكافحة الأوبئة، للوصول الى عقار جديد يقضى على هذا الفيروس، وضرورة تكريس جهود المؤسسات العالمية نحو المزيد من التعاون، للوصول إلى تحقيق أهداف الشعوب الأفريقية، ومواجهة أعدائها المتمثلة فى الأمراض والأوبئة والفيروسات.
وقال موجابى  لقد تحررنا وحصلنا على استقلالنا، ولن يهزمنا أحد مهما كانت قوته، وإن الايبولا إلى زوال، ولن تعود أفريقيا الى الخلف مرة أخرى، مردداً.. تحيا أفريقيا.. تحيا أفريقيا.
وفى سياق اخر بعث المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمناسبة حلول الذكرى الثالثة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة ،
كما أصدر المهندس إبراهيم محلب. رئيس مجلس الوزراء. قراراً بتشكيل لجنة تتولى دراسة التصور الأمثل لكيفية استخدام أرض الحزب الوطنى.
ونص القرار على أن تكون اللجنة برئاسة وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. وعضوية كل من وزير الآثار. ووزير الاستثمار ومحافظ القاهرة ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى.