الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى: أسماك رشيد النافقة تربت فى برك المياه المالحة وليس بالنيل

الرى: أسماك رشيد النافقة تربت فى برك المياه المالحة وليس بالنيل
الرى: أسماك رشيد النافقة تربت فى برك المياه المالحة وليس بالنيل




كتبت – ولاء حسين


جاء التقرير النهائى  لوزارة الموارد المائية والرى حول تحرى أسباب نفوق وطفو أسماك البورى بفرع النيل برشيد أمس الأول ليكشف عن أن هذه الأسماك الفاسدة كانت تربى فى برك من المياه المالحة خلف قناطر أدفينا المغلقة فى نهاية الفرع على البحر المتوسط وأن الأسماك ليس داخل مياه النيل , وذلك وفقا لما أكده المتحدث باسم الوزارة د. خالد وصيف لـ«روزاليوسف».
وقال وصيف إن الأسماك كانت تربى فى اقفاص سمكية مخالفة وفى منطقة ترتفع فيها الملوثات وخاصة نسبة الامونيا نتيجة لوجود مصادر لا حصر لها من مياه الصرف الصحى تصب فى هذه المنطقة والتى تذهب الى مياه البحر , بينما شدد وصيف على ان وجود حالة نفوق الاسماك فى المياه المالحة بعيدا عن مياه النيل لا يعنى ان فرع رشيد لا يشهد مخالفات كثيرة تتسبب فى مشاكل تلوث، وهو ما يمثل تحديا دائما أمام أجهزة الوزارة، ولهذا تعمل الوزارة على استمرار حملاتها فى مواجهة هذه الظاهرة لاقامة الاقفاص السمكية المخالفة فى هذه المنطقة، فضلًا عن تغليظ العقوبات فى قانون النيل الموحد.
وكان د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، قد شكل لجنة من الخبراء الفنيين التابعين لهيئة حماية النيل لفحص المياه برشيد، للوقوف على مدى تأثرها بنفوق الأسماك فى المزارع السمكية بمدينة المحمودية فى البحيرة وبعد أن سيطرت حالة من الفزع على الاهالى بعد أن طفت الأسماك النافقة فوق سطح مياه النيل فرع رشيد بطول عشرات الكيلو مترات، مما دفع الأهالى للامتناع عن شرب المياه واللجوء لشرب المياه المعدنية.
وكشف مصدر خاص بقطاع حماية نهر النيل لـ«روزاليوسف» ان هناك تعليمات للقطاع بالإعداد لحملة مكبرة لإزالة كافة الأقفاص السمكية المخالفة على فرع رشيد، والتى ستكون خلال أيام وعلى رأسها الوزير شخصيًا عقب عودته من اجتماع سد النهضة بالخرطوم.