الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى من الخرطوم: سلمنا دراستين تؤكدان وجود أضرار لسد النهضة على حصتنا وإنتاجنا من الكهرباء

وزير الرى من الخرطوم: سلمنا دراستين تؤكدان وجود أضرار لسد النهضة على حصتنا وإنتاجنا من الكهرباء
وزير الرى من الخرطوم: سلمنا دراستين تؤكدان وجود أضرار لسد النهضة على حصتنا وإنتاجنا من الكهرباء




كتبت- ولاء حسين


فى الوقت الذى شهد اجتماعات اللجنة الثلاثية المعنية بدراسات تأثيرات سد النهضة الاثيوبى على مصر والسودان أمس بالخرطوم محاولات من الوفد المصرى برئاسة وزير الرى د. حسام مغازى لإنهاء النقاط محل الخلاف واعلان موعد لتوقيع التعاقد مع المكتبين الاستشاريين المعنيين بإجراء الدراسات الهيدروليكية والنماذج الرياضية التى تبين مدى أضرار السد بمصر من عدمه، إلا أنه تقرر مد فترة انعقاد اجتماع الخرطوم يومًا إضافيًا سعيًا من الوزراء الثلاثة للتوصل لاتفاق يرضى الجميع.
وقال د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى فى تصريحات على هامش الاجتماع إن مصر سلمت دراستين بشأن سد النهضة إلى كل من السودان وإثيوبيا، وذلك فى إطار تبادل وجهات النظر والدراسات بين الدول الثلاث عن شواغلها بخصوص هذه القضية مؤكدا أن إحدى الدراستين تتناول تقييم تأثير سد النهضة الإثيوبى على مصر والتى توضح بعض التأثيرات على مجال الموارد المائية وإنتاج الطاقة الكهرومائية.
وأوضح أن الدراسة الثانية تتناول تقييم الأداء الهيدروليكى لفتحات المياه المنخفضة والتى توضح أنه لتأمين احتياجات المياه لدول المصب خاصة عند توقف توربينات السد، فإنه يلزم زيادة عدد الفتحات الحالية بالسد مؤكدًا حرص مصر على تطبيق مبدأ الشفافية والمصارحة بخصوص تبادل وجهات النظر والدراسات التى تظهر شواغلها تجاه السد.
وفى كلمته بالجلسة الافتتاحية أمس حرص مغازى على التأكيد على أهمية عامل الوقت بالنسبة لمصر وأهمية البدء فى إعداد الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبى فى أقرب فرصة ممكنة على أن يتم إنهاء العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها بين مصر والسودان وإثيوبيا.
وأشار إلى أن  مسئولية الدول الثلاث هى الإسراع فى العملية الحالية لتحقيق ما تم التوافق عليه بين قادة الدول الثلاثة، مشيرًا إلى أن «عامل الوقت مهم للغاية ولذا يجب البدء فى إعداد الدراسات فى أقرب فرصة ممكنة، على أن يتم إنجاز العملية الحالية طبقا لخارطة الطريق المتفق عليها.
ومن جانبه قال  المهندس معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء والرى السودانى، إن السودان على يقين بأن يسود اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى فى الخرطوم روح الوفاق والتفاهم.
وكان الاجتماع الأخير بالقاهرة بداية يوليو الجارى قد شهد تعثرا فى الاتفاق بين الخبراء الفنيين على التفاصيل الفنية والهندسية الدقيقة والتى تغطى النواحى الهيدرولوكية والهيدرولوجية والنماذج الرياضية فى مجال هندسة الأنهار العابرة الحدود والمتعلقة بإجراء الدراسات المطلوبة لتحديد آثار إنشاء سد النهضة على التدفقات المائية لمصر والسودان وعلى الطاقة الكهرومائية المولدة من السدود القائمة بالبلدين.