الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وقفة احتجاجية لممثلي «دولة الأحواز العربية» بميدان التحرير




شهد ميدان التحرير بوسط القاهرة وقفة احتجاجية للتضامن مع عرب الأحواز، نظمها ممثلون عن ما يعرف بـ»دولة الأحواز العربية» بالتعاون مع قوي سياسية مصرية من بينها الائتلاف العام لثورة 25 يناير وتجمع قوي الربيع العربي.
وانضم عدد من الناشطين العرب إلي الوقفة التي جرت مساء  أمس الأول في الميدان الذي انطلقت منه ثورة 25 يناير، وردد المشاركون هتافات تنادي باستقلال إقليم الأحواز الواقع غربي إيران، كما نددوا بـ «السياسات القمعية التي تمارسها السلطات الإيرانية ضد الشعب العربي في الأحواز».
واختتم المشاركون وقفتهم بمؤتمر صحفي تناولوا خلاله تاريخ الأحواز وأكدوا أن إيران قامت باحتلالها عام 1925 بالتواطؤ مع بريطانيا وأطلقت عليها اسم أهواز وعربستان وأخيرًا خوزستان، كما اتهموا طهران بالعمل المستمر علي محو الأصل العربي للإقليم الغني بالموارد الطبيعية.
وتحدث حمد العامري ممثلا عن الأحواز قائلا: إن أكثر من تسعة ملايين نسمة يعيشون في الإقليم الذي تبلغ مساحته نحو 375 ألف كيلومتر مربع ويعانون صنوفا من الاضطهاد والتعذيب.
وأضاف أن إيران تمنع الأحوازيين العرب من التحدث باللغة العربية ومن التسمي بأسماء صحابة رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم كما تمنعهم من رسم علم الدولة الأحوازية.
وقال إن أهل الأحواز هم من المسلمين السنة ومع ذلك فهم لا يفرقون بين السنة والشيعة في الإقليم الذي ما زال سكانه يحافظون علي لغتهم العربية ولهجتهم القريبة من لهجتي أهل العراق والخليج العربي.
وناشد الناشط الإيراني المعارض كلا من جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة فضلا عن منظمات حقوق الإنسان العالمية، التدخل لحماية شعب الأحواز مما يتعرض له من قمع واضطهاد.