الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترحيب إيراني بحضور «مرسي» قمة «عدم الانحياز» و«التايمز» تصف مشاركة «بان كي مون» بالنكسة




لقيت موافقة الرئيس محمد مرسي علي المشاركة في قمة عدم الانحياز بإيران من 26 إلي 31 من الشهر الجاري ترحيبا واسعا في طهران حيث إنها أول زيارة لرئيس مصري بعد الثورة الإيرانية عام 1979.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي لموقع التليفزيون الحكومي ووكالة الأنباء الطلابية «إيسنا» حتي الآن أعلن حوالي مائة دولة من أصل 120 دولة مشاركتهما في القمة، موضحا أن ما يقرب من ثلاثين دولة أعلنت المشاركة علي مستوي رئيس الدولة ورئيس الوزراء أو نائب الرئيس.
وتأكد رسميا حضور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان المؤتمر حيث تتمتع إيران وقطر بعلاقات جيدة وأيضا الرئيس السوداني عمر البشير.
كانت إيران قد قررت عدم دعوة ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز لحضور القمة عقب تنفيذ أحكام بالإعدام مؤخرا بحق مجموعة من المواطنين الإيرانيين أدينوا بتهريب المخدرات في المملكة.
وعلي الصعيد الدولي أكد مارتن نيسيركي المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة أمس الأول أن الأمين العام للمنظمة الدولية، بان كي مون سيشارك في قمة الحركة رغم احتجاجات إسرائيل.
فيما اعتبرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن الجهود التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل لعزل إيران قد تعرضت لانتكاسة بعدما أعلنت الأمم المتحدة أن «بان كي موني» سيشارك في القمة.
وذكرت الصحيفة - في سياق تقرير بثته أمس أن قرار «بان كي مون» بحضور الاجتماع حركة عدم الانحياز- جاء رغم اعتراضات من كل من الأمريكيين والإسرائيليين بما في ذلك اتصال هاتفي من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وكان نتانياهو أكد أن مشاركته في قمة طهران «غلطة كبري» كما نصحت سفيرة الولايات المتحدة إلي الأمم المتحدة سوزان رايس بان كي مون بعدم المشاركة في القمة.
وتمثل الـ120 دولة الموجودة في حركة عدم الانحياز الكتلة التصويتية الأكبر في الجمعية العامة التي تضم 193 عضوا في الأمم المتحدة.
في نفس السياق أعلنت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية أمس أن رئيس البرلمان وليس الزعيم الأعلي كيم جونج اون هو الذي سيشارك في القمة، وذلك بعد أن سرت شائعات بأن كيم الذي خلف والده كيم جونج ايل في ديسمبر سيزور طهران في أول زيارة إلي خارج البلاد بصفته زعيما لكوريا الشمالية.