الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحذير من كارثة نووية في الهند




حذر تقرير مراجعة الحسابات الوطنية الهندي عن إجراءات الأمان النووية من كارثة نووية في البلاد علي غرار فوكوشيما أو تشرنوبيل، إذا لم يتم معالجة مسألة السلامة النووية من قبل الحكومة، موضحا أن التقرير أثار المخاوف من ضعف أداء مراقبة مجلس تنظيم الطاقة الذرية الهندي.
  وذكرت قناة «إن .دي . تي .في» الإخبارية أمس أن التقرير المطروح للنقاش أمام البرلمان شدد علي ضرورة دعم الحكومة لوضع مجلس تنظيم الطاقة الذرية لتأهيله ليكون هيئة تنظيمية مستقلة تصبح أكثر أهمية في استيفاء احتياجات الطاقة للبلاد ،مشيرا إلي أن هذا المجلس فشل في وضع سياسية للأمان النووي منذ إنشائه طيلة ثلاثة عقود.
  وأوضحت أن المجلس وضع 168 معيارا وقواعد وإرشادات لتطوير مجالات الطاقة المتعددة من بينها 27 وثيقة للسلامة مازالت تحتاج إلي تطوير، مؤكدا أن ممارسات حالة الطوارئ أوضحت عدم الاستعداد في التعامل مع الآثار الإشعاعية من محطة الطاقة النووي التي يمكن أن تمتد للمناطق العامة.
  وأفاد التقرير أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعترفت بالحاجة إلي هيئات تنظيمية مستقلة في عدد من الدول مثل استراليا وفرنسا وكندا وباكستان والولايات المتحدة، وأن تحصل علي الوضع القانوني لممارسة أنشطتها.
 مشيرا إلي أن الحكومة الهندية تقدمت العام الماضي للبرلمان بمشروع قانون حول الوضع القانوني لهيئة تنظيم السلامة النووية.