السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استبعاد البرلمانيين من تأسيسية الدستور




اسفر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع رؤساء الأحزاب الممثلة فى البرلمان وعدد من النواب المستقلين الذى عقد أمس بمقر وزارة الدفاع عن عدد من التوصيات أولاها عقد لقاء عاجل لرؤساء الأحزاب الممثلة بالبرلمان ورؤساء الهيئة البرلمانية للتوافق حول تشكيل لجنة جديدة لوضع الدستور فى ضوء قرار محكمة القضاء الإدارى الأخير.
 
كما تم الاتفاق على عقد لقاء للقوى السياسية مع المجلس العسكرى لتوجيه الدعوة بالحضور لرئيس مجلسى الشعب والشورى للإعلان عن الاتفاق النهائى لتشكيل اللجنة على أن يقوم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدعوة اللجنة المشتركة لمجلسى الشعب والشورى لانتخاب اللجنة الجديدة لوضع الدستور فى ضوء المعايير التى سيتم الاتفاق عليها، وان يتم استبعاد جميع البرلمانيين من عضوية اللجنة التأسيسية.
 
من جانبه أكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن جماعة الإخوان المسلمين الممثلة فى حزب الحرية والعدالة أبدت مرونة شديدة فى التعامل مع هذه التوصيات، فيما أكد الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة على احترام أحكام القضاء وأن هناك اتفاقًا على عدد من المبادئ التى سيتم وضعها فى الدستور الجديد الذى سيشارك فيه جميع أطياف المجتمع.
 
 
وأكد رؤساء الأحزاب الذين حضروا الاجتماع أن يتم وضع الدستور الجديد قبل اختيار رئيس الجمهورية القادم.
 
كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد عقد اجتماعا بعد ظهر أمس مع رؤساء الأحزاب والقوى السياسية وعدد من أعضاء مجلس الشعب وذلك لبحث تطورات الأوضاع على الساحة الداخلية.
 
 
حضر الاجتماع رؤساء 17 حزبًا من بينها الحرية والعدالة والنور والوسط والوفد وغد الثورة برئاسة أيمن نور بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الشعب.
 
 
واجتمع المجلس العسكرى فى وقت سابق صباح أمس مع المجلس الاستشارى لبحث تطورات الأوضاع الداخلية.