الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الدول الأمريكية» تؤكد حرمة البعثات الدبلوماسية




 
صوتت الدول الأعضاء فى منظمة الدول الأمريكية فى اجتماعها الاستثنائى فى واشنطن بالإجماع على مشروع قرار يؤكد حرمة البعثات الدبلوماسية، بعد خلاف بين بريطانيا والاكوادور بشأن لجوء مؤسس «ويكيليكس» جوليان أسانج الى سفارة الأخيرة فى لندن، بحسب ما ذكرت شبكة cnn. وجاء التصويت بناء على طلب تقدمت به الإكوادور، اتهمت فيه بريطانيا بتهديدها باجتياح سفارتها فى لندن التى لجأ إليها أسانج لتجنب ترحيله الى السويد.
 
وأعرب القرار الذى أجازته المنظمة عن تضامن منظمة الدول الأمريكية مع الإكوادور. وسحبت الولايات المتحدة اعتراضها على مشروع القرار بعد تعديل صياغته.
 
أما بريطانيا التى تحظى بصفة مراقب فى المنظمة فقد كررت نفيها تهديد الإكوادور وشددت على التزامها باحترام القوانين الدولية.
 
وتقول مراسلة «بى بى سى» كيم غطاس: إن القرار عبر عن التضامن مع الاكوادور، ولكن على الرغم من الدفاع الشديد من وزير الخارجية الاكوادورى ريكاردو باتينيو فى كلمته عن وجود تهديد لسفارة بلاده فى لندن، إلا أنه لم يكن ثمة أى مرجع يؤكد وجود مثل هذا التهديد.
 
وكان باتينيو قد طالب الجمعة بريطانيا بتقديم «اعتذار علنى» بعد ما قال إنه «تهديدها» باعتقال أسانج فى السفارة الاكوادورية فى لندن حيث هو لاجئ منذ شهرين.
 
كما طلب الرئيس الاكوادورى رافايل كوريا مع بدء الازمة  من بريطانيا وقف «تهديداتها» باعتقال اسانج مشيرا الى انه «لا يطالب باعتذار» من لندن وانه لا يزال «منفتحا على الحوار».