الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مشعل» يستنكر الصخب الإيرانى حول زيارته السعودية

«مشعل» يستنكر الصخب الإيرانى حول زيارته السعودية
«مشعل» يستنكر الصخب الإيرانى حول زيارته السعودية




كتب - محمد عثمان ووكالات الأنباء


اعتبر رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» خالد مشعل زيارته السعودية قبل أيام «خطوة على الطريق فى الاتجاه الصحيح»، مؤكدًا أن «حماس طرقت وما زالت تطرق كل الأبواب العربية والإسلامية من أجل فلسطين»، موضحًا أن حماس لا تستغنى عن أحد، ولا تخوض لعبة المحاور.
وانتقد مشعل «الصخب والمزايدة والاشاعة» التى صاحبت زيارته الى السعودية، لافتًا إلى أن الصخب الذى صاحب الزيارة، إذ ضجر كثيرون وانزعج كثيرون وزايد عليه كثيرون.
وقال: «إن حماس التى لا تقاتل الا على أرض فلسطين، ولا تخوض معركة الا فى وجه الاحتلال، لكنها وهى تفعل ذلك تعيش قضايا وهموم أمتها، وتعتبر الحاضنة العربية هى الألصق بها، انها حاضنتنا الأولى، والمسلمون من بعد ذلك».
فى المقابل تناول موقع «قناة العالم» الإيرانية، زيارة مشعل إلى السعودية، وقالت إن الزيارة تعكس تقاربا سعوديا حمساويا، الأمر الذى «شكل إزعاجا لطهران».
وأوضح الموقع أن إيران ابتعدت عن الخط السياسى الذى يقوده مشعل، «منذ أن وضع أبو الوليد كل بيضاته فى السلسلة القطرية - الأردنية ومن يقف وراءها».
من ناحية أخرى هاجمت السلطة الفلسطينية الاحتلال الإسرائيلى على خلفية عمليات القتل اليومى ضد الفلسطينيين، إذ قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن عمليات القتل الإسرائيلية اليومية للمواطنين هدفها ضرب الاستقرار وخلق مناخات من التوتر فى المنطقة.
ودعا أبو ردينة فى تصريح صحفى إسرائيل للتوقف فورا عن خلق هذه المناخات المدمرة.
وقال إن إسرائيل تهدف من وراء هذه الممارسات إرسال رسالة للمجتمع الدولى المؤيد والمتعاطف مع القضية الفلسطينية، ولفت انظار العالم عن النجاحات السياسية للقيادة الفلسطينية وإشغاله فى صراعات لا تحمد عقباها.
يذكر أن قوات الاحتلال أعدمت أمس وأمس الأول بدم بارد مواطنين من بلدة بيت امر شمال الخليل، وبرقين غرب جنين.
ميدانيا استشهد مواطن فلسطينى وأصيب نجله قبل اعتقاله، فجر الخميس، برصاص قوات جيش الاحتلال الاسرائيلى فى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.
وذكرت تقارير طبية ومصادر محلية بالمدينة، ان فلاح حمدى ابو مارية (52 عاما) استشهد اثر إصابته برصاص قوة إسرائيلية من «المستعربين» اقتحمت منزله فى بلدة بيت أمر شمال مدينة ‏بالخليل، واعتقلت نجله بعد إصابته.
وقالت إن القوة من الاسرائيلية أطلقت النار بشكل عشوائى داخل المنزل وأصابت أبو مارية بثلاث رصاصات فى الصدر نقل إثرها الى المستشفى الأهلى فى الخليل وتم الاعلان عن استشهاده، فيما أصيب نجله برصاصة فى قدمه.