الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضبط شحنة مدرعات فى طريقها لمتمردى ليبيا

ضبط شحنة مدرعات فى طريقها لمتمردى ليبيا
ضبط شحنة مدرعات فى طريقها لمتمردى ليبيا




أثينا - وكالات الأنباء


ضبطت سلطات الجمارك اليونانية شحنة مدرعات عسكرية وسيارات مصفحة كانت فى طريقها إلى مدينة مصراتة الليبية، التى يسيطر عليها المتمردون الذين يحاربهم خليفة حفتر، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام يونانية أمس الأول.
وقالت وسائل الإعلام: إن سلطات الجمارك ضبطت فى ميناء كيراتسينى 16 مدرعة عسكرية على متن سفينة تحمل علم بنما، كانت فى طريقها إلى ميناء خالد فى ليبيا.
وأوضحت أن الشحنة المصادرة تتكون من 8 عربات مدرعة من طراز «تايفون جى إس إس 300» و5 سيارات من طراز تويوتا لاندكروزر و3 سيارات مصفحة، من بينها سيارة بى إم دبليو وأخرى مرسيدس.. وكانت السفينة وصلت إلى ميناء كيراتيسينى بالقرب من ميناء بيرايوس اليونانى مقبلة من ميناء لاسبيسيا الواقع شمالى إيطالى، وهى فى طريقها للتوقف فى ميناء ديرينجى التركى قبل أن تتجه إلى مصراتة فى ليبيا.
وأشارت وسائل الإعلام اليونانية إلى أنه سبق أن أوقفت هذه السفينة بالذات وهى تنقل شحنات أسلحة ممنوعة، حيث كانت قد أوقفت فى فبراير من العام الماضى وهى تحمل مركبات ممنوعة.
يذكر أن مجلس الأمن أصدر فى وقت سابق قرارًا يحظر بيع الأسلحة إلى ليبيا، وتشكل هذه الشحنة انتهاكًا للفقرة التاسعة من القرار الأممى رقم 1970/2011، ويعتبر هذا خرقا لهذا القرار خاصة أن ميليشيات فجر ليبيا التى تتخذ مدينة مصراته مقرًا لها لا تخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا.