الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

للمرة الثامنة.. الأكسجين والأمونيا يقتلان أسماك فرع رشيد

للمرة الثامنة.. الأكسجين والأمونيا يقتلان أسماك فرع رشيد
للمرة الثامنة.. الأكسجين والأمونيا يقتلان أسماك فرع رشيد




البحيرة - جمالات الدمنهورى


 للمرة الثامنة..  تتعرض اسماك الاقفاص السمكية للنفوق بفرع نيل رشيد خاصة بقرى ومدن رشيد والمحمودية والرحمانية وموردة شليمة وايتاى البارود بسبب نقص الاكسجين وارتفاع نسبة الامونيا ولتغذية الاسماك على المخلفات ما يخلف كميات كبيرًا من الأسماك النافقة وتسببها فى تلوث مياه النيل وانبعاث الروائح الكريهة منها وإحداث حالة من الخوف والرعب بين المواطنين واتهامهم للحكومة بالتقصير والفشل فى التصدى لظاهرة نفوق الاسماك.
 وكشف تقرير الهيئة العامة للثروة السمكية أن تداعيات كارثة نفوق الاسماك بالاقفاص السمكية بفرع النيل برشيد ما زالت قائمة وتحدث فى عهد كل محافظ بل وحدثت 8 مرات برشيد والمحمودية والرحمانية وايتاى البارود وان الخسائر تصل فى كل مرة نحو مئات الاطنان من اسماك الاقفاص السمكية كل مرة، كما كشف التقرير أن السبب فى نفوق الاسماك نقص الاكسجين وارتفاع ملحوظ فى نسبة الامونيا والقلويات عن الحد غير المسموح به بمياه فرع النيل برشيد.
 ينتقد رضا احمد على مهندس زراعى برشيد: فى كل مرة يحدث نفوق للاسماك وتتلوث مياه النيل يقتصر دور الأجهزة التنفيذية على جمع كميات الاسماك النافقة لإعدامها وتحليل مياه الشرب فقط، مطالبا ادارة الازمات بديوان عام محافظة البحيرة بأن تقوم بمواجهة مشكلات الاقفاص السمكية والتعديات على حرم النيل والاراضى الزراعية.
 ويصف المهندس وليد كفراوى «الاقفاص السمكية» بأن وضعها غير قانونى وتلوث مياه الشرب والنيل، مؤكدا أن ظاهرة نفوق الاسماك شهدتها مدينة رشيد اكثر من 3مرات خلال عام واحد مطالبا الاجهزة التنفيذية بشن حملة مكبرة من شرطة المسطحات المائية والرى والمحافظة لإزالة هذه الاقفاص السمكية للحد من تلوث مياه نهر النيل وللحفاظ على صحة المواطنين
واشار الكفراوى إلى أن الخسائر التى الحقت باصحاب الاقفاص تصل لملايين الجنيهات، لافتا إلى أن هذه الخسائر تتسبب فى ارتفاع اثمان باقى الاسماك فى السوق لكى يعوض التجار واصحاب الاقفاص السمكية خسائرهم.
ويطالب محمد على حمود مهندس بقناطر ادفينا بضرورة وضع حد للعبة القط والفأر التى تحدث بين اصحاب الاقفاص السمكية الذين ينقلون الاقفاص السمكية من ضفاف النيل برشيد إلى ضفاف النيل بكفر الشيخ لحين انتهاء حملة الازالة فى حين يقوم آخرون بوضع ثقالات على الاقفاص السمكية حتى تختفى تحت الماء حتى لا تتم إزالتها ثم اعادتها مرة اخرى بعد انصراف الحملة.
واتهم أصحاب الأقفاص بالقاء مئات الأطنان من الأعلاف مجهولة المصدر التى تتغذى عليها الأسماك بالأقفاص من قبيل مخلفات المجازر والدواجن النافقة وذلك تحت رغبة الجشع وتحقيق الأرباح على حساب صحة المواطنين.
بينما ينتقد المهندس محمود الصاوى من رشيد الانتشار العشوائى للأقفاص السمكية فى نهر النيل بمدن رشيد والرحمانية وشبراخيت والمحمودية، أثناء فترة الانفلات الأمنى التى أعقبت الثورة والغياب الكامل لدور شرطة المسطحات المائية، لافتًا إلى أن المكاسب الطائلة التى تحققها تربية الأسماك فى الأقفاص السمكية دفعت الكثير إلى عمل الأقفاص بالنيل.
  كما يطالب رمضان عبده، شيخ الصيادين برشيد، بفتح تحقيق واسع لمعرفة الأسباب الحقيقية التى تؤدى لنفوق الأسماك على فترات متكررة فى العام دون أى أسباب، مؤكدًا أن النفوق خلال الفترة الحالية ليس بتوقيت السدة الشتوية التى تنخفض فيها نسبة المياه.
وأوضح أن مشكلة نفوق الأسماك أصبحت أزمة ومأزقًا كبيرًا للصيادين وأصحاب المزارع السمكية المرخصة بنهر النيل، والتى تتكرر أكثر من مرة كل عام دون معرفة السبب الحقيقى، وتنتج عنها خسائر كبيرة للصيادين إثر فقد رأس مالهم فى لحظات.
وطالب نقيب الصيادين برشيد الحكومة، بضرورة وجود تأمين للصيادين على الأقفاص السمكية المرخصة وتعويضهم عن الخسائر التى لحقت بهم من أضرار خاصة أن معظم الأقفاص السمكية، يجهزها الصيادون بالدين والسلف ويقومون بتسديدها عند مرحلة البيع.
من جانبه يشير المهندس خالد حسين رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب بالبحيرة إلى أن هناك طوارئ شبه دائمة لمواجهة تأثير نفوق الأسماك بفرع النيل برشيد على المياه، مشيرًا إلى تكثيف المتابعة الميدانية بجميع المواقع بمركزى ادكو ورشيد، وأخذ عينات لتحليل المياه كل ساعتين، لافتًا إلى أن نتائج التحليل اثبتت سلامة مياه الشرب تمامًا على مدار اليوم.
 ويرجع الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة السبب الرئيسى لنفوق الأسماك خلف قناطر إدفينا إلى نقص الأكسجين وارتفاع نسبة الأمونيا، ما يؤدى لحدوث حالات اختناق لتلك الأسماك بسبب ارتفاع منسوب المياه وفتح بوغاز رشيد.
 وأضاف «عثمان» إنه تم تشكيل لجنة من الإدارة الصحية والإدارة البيطرية برشيد بالتنسيق مع قسم المسطحات المائية بالمديرية ومديرية التموين وتنظيم حملة مكبرة للمرور والرقابة على الأسواق فتم ضبط 2.5 طن من الأسماك النافقة وتشكيل لجنة لإعدامها ودفنها خارج الكتلة السمكية مع استمرار تكثيف الحملات لضبط الأسماك النافقة وتطهير مجرى نهر النيل.
 من جهته يؤكد اللواء الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة الإعداد لحملة مكبرة لإزالة الاقفاص السمكية غير المعلنة بالتنسيق مع محافظ كفر الشيخ بعد إعداد دراسة أمنية لتحديد القوات اللازمة لتأمين أعمال الإزالة وقيام قطاع حماية النيل بتجهيز جميع المعدات والأدوات المطلوبة لإزالة الاقفاص السمكية المخالفة بنطاق المحافظتين، مشيرًا إلى بحث مشكلة تلوث فرع رشيد والمجارى المائية فى الجزء المواجه للمحافظتين نتيجة لانتشار الاقفاص السمكية حيث يوجد 488 قفصًا سمكيًا بالبحيرة صدر لها 216 قرار ازالة كما يوجد 163 قفصًا سمكيًا بمحافظة كفر الشيخ صدر لها 82 قرار ازالة وهذه الاقفاص تبدأ من نهاية كفر الزيات وحدود كفر الشيخ عند مطوبس وحدود البحيرة عند ادفينا.