الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الثقافة: الفن والثقافة أهم سلاحين لمواجهة الإرهاب

وزير الثقافة:  الفن والثقافة أهم سلاحين لمواجهة الإرهاب
وزير الثقافة: الفن والثقافة أهم سلاحين لمواجهة الإرهاب




صرح الدكتور عبدالواحد النبوى، وزير الثقافة بأن الوزارة تملك أهم سلاحين مهملين لمواجهة الإرهاب، وهما الفن والثقافة، لما لهما من تأثير كبير على الفكر والوجدان، مؤكدا ضرورة تكاتف الجميع لمواجهة الإرهاب والتطرف بكل السبل وبشكل فاعل وقوى فى جميع أنحاء مصر.
وأوضح أن الثقافة تشكل الآلة المحركة للتغيير فى المجتمع المصرى، باعتبارها المسئولة عن نقل الأفكار والثقافات، وتغيير السلوك لصالح المشروع الوطنى، وإفراز قيادات شابة وواعية قادرة على محاربة الأفكار المتطرفة وإحداث نهضة فى المجتمع.
وأكد النبوى وجود اتفاق مع وزارة الأوقاف، المسئولة عن المساجد، على 7 مشاريع لمواجهة الأفكار المتطرفة ونشر الثقافة والتنوير، «تتضمن تزويد الدعاة والأئمة بمجموعة من مطبوعات وزارة الثقافة، وتزويد مشروع المليون قارئ بمطبوعات الأوقاف، وإطلاق نشاط مشترك فى إقامة الفعاليات الثقافية بجميع الجمهورية».
كما أشار إلى سعى وزارة الأوقاف لـتحويل المساجد الكبرى إلى مدارس علمية وثقافية وفكرية لمحاربة الفكر المتشدد، كما كانت فى العصور الماضية، إذ كانت تقدم العلوم الدنيوية إلى جانب العلوم الدينية، وبالتالى سنعمل على تقديم ندوات الثقافة داخل المساجد الكبرى.
ولفت إلى أن تجديد الخطاب الدينى أصبح يشكل ضرورة الآن ليصل صوت المثقفين وأفكارهم لربوع مصر وبقاع العالم العربى والإسلامى.