الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جائزة «أبواب مفتوحة» لمصر فى «لوكارنو»

جائزة «أبواب مفتوحة» لمصر فى «لوكارنو»
جائزة «أبواب مفتوحة» لمصر فى «لوكارنو»




كتبت- آية رفعت


تشارك مصر لاول مرة بمبادرة «أبواب مفتوحة» التى تقام ضمن فعاليات الدورة الـ 68 من مهرجان لوكارنو السينمائى بسويسرا.. حيث اتفق علاء كركوتى صاحب شركة «MAD Solutions» على منح الشركة جائزة خاصة لمشروع الفيلم الفائز فى المبادرة التى يركز برنامجها هذا العام على المشروعات السينمائية فى دول المغرب العربي، وتشارك فيها رسمياً 12 مشروعاً، وتتمثل هذه الجائزة فى تقديم خدمات الترويج والتوزيع لمشروع الفيلم الفائز.
ويشارك لاول مرة بمبادرة «أبواب مفتوحة» اعمال من دول المغرب العربى وهى: تونس والمغرب والجزائر وليبيا. وسيتم عرض أفلام منتجة من هذه البلاد لعدة مخرجين من بينها فيلم «سطوح» للجزائرى مرزاق علوش و«غداً كان أفضل» للتونسية هند بوجمعة كما يشارك 12 مخرجاً بمشاريع سينمائية تحت الاعداد بهدف العمل عليها ضمن ورش متخصصة ومع خبراء سيناريو، إضافة إلى مقابلة منتجين من مختلف الدول.
ومن الاسماء المشاركة بمشاريعها المخرج الليبى خالد شميس، ومن تونس ناديا ريس ونجيب بلقاضى ومحمد بن عطية ومهدى بن عطية، كما ستعرض أعمال الجزائريين ناريمان مارى ويانيس كوسيم وأمين سيدى بومدين وكريم موسوي، ومن المغرب يشارك علاء الدين الجم وحسن الغزولى وفيصل بوليفة.
وعن تحمس شركة «MAD Solutions» لخوض هذه التجربة هذا العام خصيصا قال كركوتى: إن المغرب العربى من أكثر الدول التى تمتلك ثراءً وتنوعاً فى الثقافة السينمائية بين الدول الناطقة باللغة العربية، ومن الجدير بشركة «MAD» أن تكون بمثابة المصدِّرة لهذه الثروة إلى دول العالم العربى عن طريق توزيع أفلامها لجمهور نادراً ما تأتيه الفرصة لمشاهدة هذه الأعمال.
مبادرة أبواب مفتوحة قد انشأت عام 2003 وتهدف إلى الترويج للإنتاج السينمائى فى الدول التى يوجد بها سينمائيون مميزون ولكنهم يجدون صعوبة فى صناعة أفلامهم بالكامل، وسنوياً يقع الاختيار على دولة واحدة أو مجموعة من الدول ليشارك صناع السينما بها فى المسابقة، وتدعم المبادرة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون من خلال وزارة الخارجية السويسرية.