الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إنتيسا سان باولو» تدرس طرح 10 % من أسهم بنك الإسكندرية فى البورصة

«إنتيسا سان باولو» تدرس طرح 10 % من أسهم بنك الإسكندرية فى البورصة
«إنتيسا سان باولو» تدرس طرح 10 % من أسهم بنك الإسكندرية فى البورصة




تدرس مجموعة إنتيسا سان باولو المصرفية الإيطالية، طرح نسبة 10% من رأس مال بنك الإسكندرية المملوك لها فى البورصة المصرية، وذلك ضمن عدد من الإجراءات التى تعتزم اتخاذها لتعزيز تواجدها فى السوق المصرية فى الفترة المقبلة.
وقالت المجموعة إن نتائج أعمال البنك فى الفترة الأخيرة جمعت بين نمو أحجام الأعمال والربحية القادرة على الصمود وتحسين جودة الأصول وقوة الوضع المالى وذلك فى ظل تحسن البيئة التشغيلية بشكل كبير، وهو ما يعزز استراتيجية النمو المستدام الخاصة بالبنك التى تركز على تقديم خدمات مالية الأفضل فى فئتها لعملاء التجزئة والشركات ما يحافظ على جودة الأصول ويزيد الكفاءة التشغيلية.
وأكد إجناسيو جاكوتو، رئيس قطاع البنوك الفرعية الدولية بمجموعة إنتيسا سان باولو، أن عقد بيع البنك لمجموعة إنتيسا سان باولو الإيطالية منذ سنوات، لا يتضمن نصا قانونيا بالبيع بشكل ملزم، مشيرا إلى أن المجموعة تنتظر الظروف المناسبة لإمكانية الطرح، والوضع فى الاعتبار هذه الخطوة لكنها مرهونة بظروف تحسن السوق.
وقال جاكوتو: إن مجموعة إنتيسا سان باولو جزء من النسيج المصرى والعلاقة بين البلدين، وننظر إلى الحادث الإرهابى الأخير بتفجير القنصلية الإيطالية بالقاهرة أنه حادث فردى من فئة ضالة، ولن يؤثر على العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين.
وأظهرت جميع المؤشرات المالية لبنك الإسكندرية أداءً جيداً خلال عام 2014 من حيث استمرارية زيادة حجم العمليات مقارنة بالسنة الماضية، وانتهج البنك سياسة تنويع ودائع عملاء التجزئة بشكل جيد والحفاظ على وفرة السيولة وهيكل رأس المال، وتركز نشاط الإقراض على إعادة بناء محفظة الشركات لتستهدف قطاعات محددة على نحو جيد مثل الشركات متوسطة الحجم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وارتفع صافى الأرباح بنسبة 9.5% مقارنة بالسنة الماضية إلى 724 مليون جنيه، على الرغم من زيادة معدل الضريبة السارى البالغة 5%، كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب 16.3% إلى 1074 مليون جنيه مقارنة بسنة 2013.