الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيزنس ملاعب «الترتان» يجتاح الأراضى الزراعية بالفيوم

بيزنس ملاعب «الترتان» يجتاح الأراضى الزراعية بالفيوم
بيزنس ملاعب «الترتان» يجتاح الأراضى الزراعية بالفيوم




الفيوم ـ حسين فتحى


انتشرت بعد ثورة 25 يناير ظاهرة ملاعب الترتان والتى بدأت بمدينة الفيوم وسط الأبراج السكنية المخالفة حيث قام أحد الأشخاص بتنفيذ الفكرة على مساحة 6 قراريط مستغلا سوء حالة مراكز الشباب واقتصار ممارسة الأنشطة عليها لبعض أصحاب النفوذ مما حولها إلى مراكز طاردة للشباب ولم تمر سوى شهور قليلة انتقلت وامتدت فكرة ملاعب الترتان إلى القرى وبمحاذاة الطريق الدائرى حيث استغل بعض أصحاب الأراضى الزراعية غياب أجهزة الدولة وقاموا بتبوير مساحات كبيرة من أراضيهم وأنشأوا عليها هذا الملاعب والتى تدر دخلا كبيرا لأصحابها خاصة أن تكلفة الملعب لا تتعدى ثمن وحدة سكنية أو سيارة ميكروباص لا يزيد دخلها على 2500 جنيه شهريا.
ومؤخرا وصل عدد ملاعب الترتان الخاصة بالفيوم نحو 70 ملعبا بجميع قرى المحافظة وهذه الملاعب يتم انارتها  بكشافات عملاقة من خلال سرقة الكهرباء وتستهلك مياهاً أيضا بدون تركيب عدادات مستغلين فى ذلك غياب دور أجهزة الزراعة والمحليات التى تعمل وكأنها جزر منعزلة.
 هذه الملاعب يقع أغلبها بمحاذاة الطريق الدائرى الذى يربط الفيوم بمحافظات القاهرة والصعيد وقرى المحافظة ببعضها البعض وهى إحدى وسائل تدمير الشباب حيث تستنزف أموال أسرهم فالساعة سعرها 100 جنيه خلال الليل و70 جنيها بالنهار وفى الغالب تعمل هذه الملاعب بنظام «الحجز المسبق».
المثير أن الملعب الواحد يتكلف ما بين 250 ألفاً إلى 300 ألف جنيه ويؤدى إلى تبوير حوالى نصف فدان من أجود أنواع الأراضى الزراعية الواقعة على الطريق العام  ناهيك عن اتلاف المساحات المجاورة نتيجة تسرب مياه الصرف الصحى من داخل «الطرنشات» التى تم إنشاؤها.
«روزاليوسف» رصدت ظاهرة ملاعب الترتان بالفيوم..
يقول منير حسن مدير عام الشباب والرياضة بالفيوم إن ملاعب الترتان التى انتشرت مؤخرا ليس له سلطة عليها لأنها ملكية خاصة لبعض الأشخاص ومقامة بطرق عشوائية لا تتطابق مع مواصفات أنشاء الملاعب مشيرا إلى أن هناك خطة حالية لإنشاء 35 ملعباً ترتان بمراكز الشباب يشرف عليها خبراء الملاعب التابعين لوزارة الشباب لمواجهة عملية إفساد النشء وابتزازه داخل هذه الملاعب.. ويضيف المهندس مجدى صبحى أحد مواطنى الفيوم أن هذه الملاعب غير مرخص لها بتوصيل المياه وأن مسئولى الوحدات المحلية والزراعة يتقاعسون عن الازالة لأنها مقامة على الأراضى الزراعية مشيرا إلى أن هناك أكثر من 200 الف توصيلة مياه مخالفة منهم ملاعب الترتان.
ويشير المهندس حسين الصباغ رئيس قطاع كهرباء الفيوم إلى أن معظم ملاعب الترتان بالمحافظة يتم انارتها بنظام الممارسة لعدم حصول أصحابها على تراخيص من الوحدات المحلية.. من جهته يؤكد المستشار وائل مكرم المحافظ أنه تم تشكيل لجنة تابعة لإدارة المتابعة بالمحافظة لمتابعة هذه الملاعب ومدى قانونيتها مشددا على أنه فى حالة ثبوت تقاعس من أى من المسئولين بقطاعى الزراعة والمحليات سيتم إحالته فورا للنيابة العامة وأن لن يسمح بوجود أى ملاعب مخالفة للقانون.