الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تعديل %30 من مناهج الثانوية العامة فى مواد الكمياء والفيزياء والأحياء

تعديل %30 من مناهج الثانوية العامة فى مواد الكمياء والفيزياء والأحياء
تعديل %30 من مناهج الثانوية العامة فى مواد الكمياء والفيزياء والأحياء




كتبت - مينرفا سعد


صرح الدكتور عماد الوسيمى رئيس قطاع التعليم العام بأنه تم إجراء تعديل فى كتب الفيزياء والكيمياء والأحياء والعلوم البيئية والجيولوجيا للصف الثالث الثانوى بما يعادل 30% تقريبا، مشيرا إلى أنه تم إلغاء الفصل الأول فى مادة الفيزياء وإضافة قانونى كيرشوف مع التيار الكهربى وقانون أوم وإضافة دوائر التيار المتردد كفصل مستقل وذلك قبل الفيزياء الحديثة، وتم حذف الجزء الأخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الإلكترونية والتصغير إلى أين.
وأضاف الوسيمى بالنسبة لمادة الكيمياء فقد تم إضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها فى القشرة الأرضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية، وتم حذف الحساب الكيميائى واستبداله بالتحليل الوصفى.
وبالنسبة لمادة الأحياء تمت إضافة التنسيق الهرمونى والمناعة، وتم حذف علم الوراثة وذلك لأنه يدرس حالياً فى الصف الأول الثانوى، مع إجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات فى الباب الأول مثل التركيب والوظيفة، والدعامة والحركة، وتمت إضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والأربطة والأوتار، وتم تعديل أربعة رسومات فى الفصل الثالث والخاص بالتكاثر
وفى الباب الثانى البيولوجية الجزيئية تم التعديل فى الفصل الثانى وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية الهندسة الوراثية.
وأشار الوسيمى إلى أنه بالنسبة لمادة العلوم البيئية والجيولوجيا تم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلا من العلوم البيئية حيث يتألف جزء الجيولوجيا من خمسة أبواب موضحا انه تم إلغاء أهمية الغلف الهوائى لتكرار دراسته بالمرحلة الاعدادية وتمت إضافة بعض أفرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الأخرى، كما تمت إضافة تراكيب عدم التوافق، وتم نقل أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية إلى الباب الثالث (الصخور).
موضحا انه تمت إعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة، تم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثانى ونقلها إلى الباب الخامس، وتم إضافة سلسلة تفاعل بوون، وتمت إضافة الصخور النارية فوق القاعدية، وتمت إضافة أمثلة لجميع أنواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم، وتمت إضافة أشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية.
وفى الباب الرابع والخاص بسلاسل الجبال وحركة القارات اشار رئيس قطاع التعليم إلى أنه تم تبسيط الشواهد الدالة على حدوث انزلاق فارى، تم شرح نظرية الألواح التكتونية مع توضيح أنواع الحركة فى الألواح التكتونية، وتمت إضافة صور توضيحية، والتفريق بين أنواع الموجات الزلزالية وإضافة صور توضيحية كما تمت إضافة صور توضيحية لجميع أنواع عوامل النقل فى الباب الخامس.
وفيما يختص بمنهج العلوم البيئية تم إلغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب، وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجى البحرى لعدم الخلط بين الموضوعات، وتمت إضافة صور توضيحية.
وفى سياق متصل أشار الوسيمى إلى أن الجانب الاخلاقى من فروع العلوم من مرحلة التعليم الأساسى ومرحلة التعليم الثانوى تعمل على غرس القيم الاخلاقية  كالمحافظة على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة على الصحة العامة من خلال الاهتمام بأجهزة الجسم المختلفة والحث على ممارسة الرياضة وإيجاد حل لبعض المشكلات التى يتعرض لها الطالب فى بيئتة التى يعيش فيها وذلك من خلال ما يتم دراسته بأنشطة الكتاب المدرسى.
 من جهة أخرى أكد  محمد سعد الإدارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحان الثانوية العامة بأن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للإطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات قد وصل إلى (12 الفًا و 928 طالبًا وطالبة مشيرًا إلى ان لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية مازالت تستقبل تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدورالأول للعام الدراسى الحالى 2014/2015 وفقًا للإجراءات الخاصة بفتح باب التظلمات لطلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.
وقال سعد إن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها قد وصل إلى 38 ألفاً و 784 ورقة إجابة لافتًا إلى أنه لليوم الثالث على التوالى تسجل  مادة اللغة العربية نظام حديث أعلى المواد المتظلم من نتائجها وأما عن أقل المواد فى نسبة التظلم فهى مادة علم النفس للنظام الحديث.