الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبور جديد

عبور جديد
عبور جديد




كتب - أحمد عبدالعظيم والإسماعيلية شهيرة يونس


وسط حالة من الفرحة العارمة للعاملين بقناة السويس الجديدة مرت، أمس  السبت، أول قافلة بقناة السويس الجديدة من ناحية الجنوب والتى تضم 3 سفن حاويات عملاقة بحمولات مختلفة قادمة من البحر الأحمر وفى طريقها إلى البحر المتوسط وسط إطلاق أبواق السفن احتفالاً بمرورها داخل المجرى الملاحى الجديد خلال ساعتين كاملتين دون إعاقة من الكيلو 95 وحتى الكيلو 60 ترقيم قناة.
واستقل الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أول السفن المارة بالقناة وسط عمليات تأمينية شاملة من جانب القوات الجوية والبحرية وحرس الحدود، وبدأت القافلة بالمرور وفى مقدمتها سفينة الحاويات ساوتها مبثون apl، والتى تقل 133 ألف طن حمولات وترفع علم سنغافورة وخط سيرها من جدة إلى بورسعيد وغاطسها 41.8 قدم.
وضمت القافلة أيضًا سفينة ثانية و سفينة الحاويات «ميرسك شيرينس» والتى تضم 95 ألف طن من الحاويات وترفع علم لوكسومبورج وخط سيرها من سنغافورة إلى أمريكا وتعبر من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عن طريق قناة السويس الجديدة وغاطسها 42.7 قدم.
كما ضمت القافلة سفينة الحاويات «ماى سان» والتى ترفع علم البحرين وتضم 177 ألف طن وخط سيرها من جدة إلى إيطاليا وتعبر من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط مرورًا بقناة السويس وغاطسها 42.9 قدم.
وواكب ذلك العبور مرور قافلة أخرى من القطاع الشمالى القادم من بورسعيد داخل القناة الرئيسية ليتم تحقيق ازدواجية  المرور ولاول مرة فى وقت واحد  داخل القناة الجديدة والرئيسية.
وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات صحفية، بدء التشغيل التجريبى بعبور ثلاث سفن مختلفة الحمولات والأعماق فى القناة الجديدة استعدادا للافتتاح يوم 6 أغسطس المقبل.