الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المعديات النيلية «نعوش» تطفوعلى سطح الماء بالقليوبية

المعديات النيلية «نعوش» تطفوعلى سطح الماء بالقليوبية
المعديات النيلية «نعوش» تطفوعلى سطح الماء بالقليوبية




القليوبية - حنان عليوه
مأساة يعيشها أهالى القليوبية حيث يتعرضون للموت المحقق بسبب تهالك المعديات النيلية وافتقارها لوسائل الأمان والانقاذ رغم أنه لا تخلو مدينة منها بداية من كفر شكر مرورا ببنها وطوخ والقناطر الخيرية وحتى شبرا الخيمة، فهناك لا توجد وسيلة مواصلات أخرى لنقل المواطنين على جانبى النيل سواها نظرا لعدم وجود كبارى علوية ما جعل حياة من يركب هذه المعديات مهددة فى أى لحظة ولا يعرف المواطن هل سيعود سليما معافى أم جثة فى تابوت الأمر الذى ادى الى انتظار الموت يوميا والتى يهدد بتكرار كارثة الوراق، لذلك يطالب أهالى القليوبية الرئيس عبدالفتاح السيسى، والمهندس هانى ضاحى وزير النقل، والمهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية، بالاهتمام بالطبقة المهمشة والفقراء حيث ابسط حقوقهم العيش فى حياة كريمة والنقل الأدمى للمواطنين الذين يتعرضون للموت كل رحلة للوصول من مساكنهم الى أعمالهم ودراستهم.
«روزاليوسف» رصدت سوء أحوال المعديات بالقليوبية، خاصة أنها ملتقى بين 4 محافظات..
تبدأ مأساة المواطنين بمنطقة الحرس الوطنى بعد أن تحول مسار الطريق إلى الحرس الوطنى بسبب إقامة كبارى علوية بالرياح التوفيقى ببنها، كما أنه توجد معديات للنقل من مدينه كفر شكر إلى «ميت العبس - منوفية».
أما عن مدينة القناطر الخيرية والتى تتميز وتحصد أعلى نسبة رحلات يوميا بسبب السياحة، كما يعانى أهالى القرى والعزب الواقعة على طريق خط 12 فى مدينة بنها والمؤدى للقناطر الخيرية من رحلة عذاب x عذاب تتكرر يوميا بعد أن تم إغلاق الطرق المؤدية لهم بسبب أعمال الإنشاءات فى كوبرى الرياح التوفيقي.
يقول عبدالحميد فتحى، أحد المضارين، إن المواطنين يتعرضون للموت كل لحظة مرور العبارات فى النيل، حيث تنقل طلاب المدارس والشباب الجامعات وجميع المواطنين بسبب غياب وسائل المواصلات وبعد المسافات والذى جعلها المنفذ الوحيد لقضاء مصالح المواطنين، بغض النظر عن كونها قد تكون «رحلة الموت».
ويوضح جمال عيد، أحد الأهالي، أن العبارات تعتمد فى رحلتها النيلية على شد الحبال المربوطة على الضفتين، والتى تتعرض لكارثة أحيانا بسبب انقطاع الحبل المربوط أو اختلال توازن المركب، ليكون الضحية المواطنين البسطاء والأطفال بالغرق فى المياه.
ويضيف أسامة نصر، عامل، أن المواطنين يلجأون إلى العبارات بسبب انخفاض سعر تعريفة الركوب والتى لاتتجاوز 2 أو 3 جنيها، بدلاء من سائقى السيارات والذين قاموا برفع تعريقة الأجرة إلى 100% فى ظل غياب الرقابة على السائقين، ناهيك عن عدم توفير مواقف للمناطق التى تطل على النيل جعل الأهالى يعانون من الوضول الى أعمالهم ومدارسهم، فضلا عن المناطق التى يوجد بها مشروعات بالطرق وإنشاء كبارى لايتم توفير البديل للمواطنين.
ويشير السيد شلبى، موظف وأحد أهالى بنها إلى أن هناك كثافة أعداد الركاب بالعبارات، حيث تحمل العبارة للرحلة الواحدة من من 20 إلى 30 راكبا وتستقل الركاب فى ظل التكدث الشديد بسبب انخفاض الأجرة وعدم وجود وسيلة أخرى للنقل للمناطق بالقرى والعزب المقابلة للشاطئ الآخر للنيل.
ويستنكر عبدالباسط مدبولى، أحد المضارين بشبرا الخيمة سوء أحوال وتهالك معدية دمنهور شبرا والأخرى الكائنة بجوار نادى الطفل والتى تنقل المواطنين والبضائع والحيوانات من شبرا الخيمة إلى جزيرة الوراق والتى يعانى مستخدموها من تهالكها وعدم إجراء الصيانة الدورية لها، ما يثير الرعب للركاب، خاصة أن القائمين على تلك العبارات يقوموى بتحميلها بحمولات زائدة تسير فى أكثر رحلاتها وهى مائلة بالنيل ما يعرض الركاب للموت غرقا.
أما فى كفر شكر فيشتكى الأهالى الذين يعبرون نهر النيل للوصول إلى قرية كفر ميت العبسى بالمنوفية من عدم وجود بديل لعبورهم بعد ان تبين تهالك العبارات وانتهاء التراخيص بها ما ادى الى تعطل أعمالهم وقضاء مصالحهم مطالبين محافظ القليوبية بالتدخل السريع والعاجل لتوفير معديات سليمة خاضعة لرقابة المحافظة لعبور المواطنين وحمايتهم من الموت غرقا والتى سببت لهم خسائر كثيرة من جراء توقف العبور نهائيا وعدم توافر بديل للمعديات المتهالكة من جانب المحافظة.
من جانبه أكد المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية، أنه أصدر تعليماته بشن حملات مستمرة ودورية لضبط العبارات النهرية المخالفة وغير المرخصة والتى تمثل خطرا داهما على حياة المواطنين، مشيرا إلى أن شرطة المسطحات المائية وقوات الشرطة بأمن القليوبية تمكنت خلال حملة بكفرشكر من ضبط عدد من المعديات المخالفة، وتم رفع هذه المعديات التى لا تحمل ترخيصا رسميا بالعمل والتى كانت تقوم بنقل الركاب من كفر شكر إلى ميت العبسى - منوفية ما يعرض حياة المواطنين للخطر.
وقال محافظ القليوبية إنه أصدر قرارا رقم 198 لسنة 2014، بشأن تشكيل لجنة لتكهين ثلاث معديات - صندل - لعدم صلاحيتها للاستعمال بالمحافظة، على أن تكون مهمة هذه اللجنة تكهين ثلاث معديات «صندل» بالرياح التوفيقى بناحية مدينة كفر شكر، قرية كفر عامر رضوان وقرية المنشأة الكبرى، نظرا لعدم صلاحيتها للاستعمال.
ولفت عبد الظاهر إلى أن قسم الملاحة النهرية بالوحدات المحلية يشرف على المعديات الموجودة بنطاق المدن والقرى التابعة لها، مشيرًا إلى انه يتم منح التراخيص لها وفقًا لضوابط محددة واشتراطات السلامة والأمان، مؤكدا أنه لن يسمح بأى تجاوز أو مخالفة تهدد حياة المواطنين.