الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التصديرى للكيماويات» يستأنف بعثاته الترويجية بزيارة للولايات المتحدة

«التصديرى للكيماويات» يستأنف بعثاته الترويجية بزيارة للولايات المتحدة
«التصديرى للكيماويات» يستأنف بعثاته الترويجية بزيارة للولايات المتحدة




كتب – إبراهيم جاب الله
يستعد المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبوالمكارم لاستئناف بعثاته الترويجية خلال الفترة المقبلة من خلال الترتيب لبعثة لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع السنوى المقبل تتضمن ممثلى 3 قطاعات رئيسية: الورق والكربون والبلاستيك والعبوات الزجاجية.
قال خالد أبوالمكارم رئيس المجلس انه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة على السوقين الأوروبية والأمريكية فضلا عن التطوير الكمى والنوعى للصادرات المصرية للسوق الافريقية.
أضاف أبو المكارم إن العامين الماضيين شهدا تركيزا واضحا على السوق الافريقية مشيرا الى انه على الرغم من الاهمية الكبيرة لهذه السوق فإن حجم التصدير لها لا يتعدى 10%من حجم الصادرات للسوق الأمريكية و15% من حجم الصادرات للسوق الأوروبية.
كشف أبوالمكارم ان البعثة ستتضمن الترتيب للقاءات عمل ثنائية ما بين الشركات المصرية ونظيرتها الأمريكية موضحا انه سيتم خلال الأيام المقبلة سفر وفد من المجلس للترتيب للبعثة التى ستركز كمرحلة أولى على الكيانات المتوسطة وتستهدف ترتيب لقاءات لكل شركة مصرية لا يقل عن 15 لقاء وزيادة فى حجم التصدير لا يقل عن 30% خلال العامين القادمين.
أضاف أنه فى مرحلة تالية سيتم التركيز على الكيانات الكبيرة كسلاسل المحلات الكبرى وخلافه.
فى ذات السياق أكد أبوالمكارم أن السوق الأوروبية من أهم الأسواق للصادرات المصرية موضحا ان التراجع الحالى فى حجم الصادرات للسوق الأوروبية هو تراجع فى القيمة وليس الكمية مشيرا إلى انخفاض قيمة اليورو بنسبة 18% عن قيمته العام الماضى وهو ما أثر على قيمة التصدير خاصة أن 40% من صادرات قطاع الصناعات الكيماوية يتجه إلى السوق الأوروبية.
من جهة أخرى توقع أبوالمكارم أن تشهد الفترة المقبلة انفراجة فى مشاكل توفير العملة وفتح الاعتمادات المستندية مفسرا هذا بأن الفترة المقبلة سيخف الضغط على العملة الأجنبية بعد افتتاح قناة السويس وذلك كنتيجة لتوجيه جزء من العملة الاجنبية فى سداد الالتزامات المتعلقة بتوريد المعدات والآلات لمشروع القناة فضلا عن اعمال التكريك وغيرها من الاستشارات الأجنبية.