الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأسيس 773 شركة جديدة خلال شهر رمضان برأسمال 1.6 مليار جنيه

تأسيس 773 شركة جديدة خلال شهر رمضان برأسمال 1.6 مليار جنيه
تأسيس 773 شركة جديدة خلال شهر رمضان برأسمال 1.6 مليار جنيه




كتبت- ناهد إمام
أكد علاء عمر الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة قيام مكاتب ومجمعات خدمات الاستثمار التابعة للهيئة بتأسيس عدد 773 شركة جديدة خلال شهر رمضان، بمعدل تأسيس يومى 39 شركة.
وقال إن  رأس المال المُصدَر لهذه الشركات يبلغ حوالى 1,675 مليار جنيه مشيراً إلى أنه من المقدَّر لها أن تتيح 4686 فرصة عمل، وذلك فى مقابل 611 شركة تأسست خلال شهر رمضان العام الماضى.
وأشار علاء عمر إلى  أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاستثمار ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية وتطوير البنية المعلوماتية لتهيئة مناخ  الاستثمار لجذب المزيد من المستثمرين.
وفى مجال خدمات ما بعد التأسيس، أكد علاء عمر أنه تم التصديق على محاضر اجتماعــات الجمعيات العامة العادية ومجالس الإدارة والجمعيات العامة غير عادية، بالإضافة إلى إصدار قرارات تعديل العقـود والأنظمة الأساسية لعدد «40,417» حالة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعوة عدد «60» جمعية عامة وفقاً لحكم المادة 62 من القانون رقم 159 لسنة 1981، وإصدار العديد من التوصيات إلى الجهات المختلفة بشأن تطبيق الفئة الجمركية الموحدة 5%، وإعفاء العقود من ضريبة الدمغة، وكذا اعتماد فواتير الاستيراد والتصدير، والتوصية لدى جهات خارجية لعدد «26,790» حالة.. فضلاً عن إصدار العديد من التوصيات إلى الجهات المعنية بشأن استخراج تراخيص العمل، ومنح الإقامة، واستقدام التابعين، واستقدام العمالة الأجنبية، وتصاريح دخول الموانئ لعدد «13,166» حالة.
واوضح أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحسين ترتيب مصر فى تقرير ممارسة الأعمال ومنها، تخفيض رسوم إصدار الشهادات البنكية للشركات ذات المسئولية المحدودة التي يقل رأسمالها عن 250 ألف جنيه لتصبح «50 – 100 جنيه»، والتنسيق مع هيئة التأمينات الاجتماعية لربط مكتب التأمينات الموجود بالمجمع مع شبكة التأمينات وإنهاء إجراءات فتح الملف التأميني بالنيابة عن المستثمر، والتنسيق كذلك مع مصلحة الضرائب للعمل على إنهاء إجراءات إصدار البطاقة الضريبية نيابة عن المستثمر.