السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. «حريات المحامين» تعقد مؤتمراً تضامناً مع «الحافي» المتهم بإهانة «الدستورية»




تنظم اليوم لجنة الحريات بنقابة المحامين مؤتمراً صحفياً بمقر النقابة تضامنا مع المحامي ناصر الحافي عضو مجلس النقابة ومجلس الشعب المنحل عن حزب الحرية والعدالة وعبدالمنعم عبدالمقصود محامي جماعة الإخوان المسلمين المحالين لمحكمة الجنايات بتهمة سب وإهانة قضاة المحكمة الدستورية العليا.
وأوضح محمد الدماطي وكيل النقابة ومقرر لجنة الحريات إنه ستعقب المؤتمر جلسة تضم أعضاء النقابة لمناقشة تشكيل فريق دفاع عن المحاميين، وذلك بعد أن يحدد للقضية جلسة أو دائرة ستقوم النقابة بتشكيل هيئة الدفاع، منتقداً إحالة الحافي وعبدالمقصود للجنايات بدون استدعائهما للتحقيق معهما في النيابة بما يخالف الإجراءات الجنائية المتبعة في مثل هذه القضايا.
وأشار الدماطي إلي أن المؤتمر سيتطرق إلي مدي قانونية استدعاء أعضاء المحكمة الدستورية أمام المحكمة للاستماع لشهاداتهم، حيث أن العرف القائم هو إرسال مذكرة من قبل القاضي تتضمن شهادته، لافتاً إلي أنه سيناقش مدي قانونية هذا العرف.
وأضاف الدماطي: إن المؤتمر سيتطرق إلي محورين آخرين هما إحالة بعض الصحفيين إلي المحاكمة من عدمه في قضايا النشر ومنهم عادل حمودة وعبدالحليم قنديل والمحور الثاني يختص بمدي تطبيق قرار إلغاء أوامر الحبس الاحتياطي ومدي قانونيته.