السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..والمالية : 200 مليون دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى لـ« الصرف الصحى» فى 3 محافظات

..والمالية : 200 مليون دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى لـ« الصرف الصحى» فى 3 محافظات
..والمالية : 200 مليون دولار دفعة أولى من قرض البنك الدولى لـ« الصرف الصحى» فى 3 محافظات




كتبت - إسلام عبدالرسول
قال مصدر بارز بوزارة المالية ان المباحثات التى تجرى حاليا مع البنك الدولى للحصول على قرض بقيمة مليار دولار لانشاء مشروعات للصرف الصحى ب3 محافظات هى الشرقية والدقهلية والقليوبية بات وشيكا حيث يتم حاليا اعداد الصياغات الخاصة بالاتقاقية تمهيدا لاحالتها للرئيس لاصدار قانون بالاتفاقية.
واضاف المصد انه من المتوقع ان يتم صف 200مليون دولار دفعة اولى للمشروعات المتفق عليها بمجرد توقيع الاتفاق ويقوم البنك باتاحة باقى قيمة القرض وفقا لمراحل تنفيذ المشروعات.
واكد المدر على ان هذا القرض هو الاضخم من البنك الدولى المعنى بالمشروعات التنموية فى مصر لافتا الى انه توقع الانتهاء من كافة الاجراءات فى سبتمبر المقبل
وبحسب ارقام رسمية منشورة على موقع البنك الدولى تشمل حافظة مشروعات البنك الحالية فى مصر 21 مشروعا من البنك الدولى للإنشاء والتعمير بجموع تبلغ قيمته 4.6 مليار دولار. وتركز المشاريع على مجالات الطاقة والنقل والقطاعيْن المالى والزراعي، والقطاعات الإجتماعية والمياه والصرف الصحى، والبيئة.
واضاف المصدر ان البنك مشترط ان يتم تنفيذ المشروعات الممولة من خلال القرض من خلال شركات عالمية وعدم منح القرض للهئية القومية لمياه الشرب والصرف الصحى وذلك لسرعة انجاز المشروعات الممولة من القرض. وتابع المصدر ان وزارته تبحث حاليا مدى قانونية القرض تمهيدا لإدراجه ضمن مخصصات المنح والقروض الممولة لمشروعات الخطة الاقتصادية للعام المالى 2015/2016. وتخطط مصر لمضاعفة النمو الاقتصادى البالغ 2.2٪ فى السنة المالية 2014 إلى نحو 4٪ فى السنة المالية 2015. كما يُتوقع أن ينخفض عجز الميزانية إلى 11.3٪ من إجمالى الناتج المحلى فى السنة المالية 2015، مقابل 12.8٪ فى السنة المالية 2014، و 14٪ فى السنة المالية 2013. ومن شأن ذلك أن يخفض نسبة الدين الحكومى إلى إجمالى الناتج المحلى إلى 94 ٪ بنهاية السنة المالية 2015، مقابل 95.5٪ فى نهاية السنة المالية الماضية.
والمح المصدر الى ان الفترة المقبلة ستشهد التوسع فى استخدام آلية الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ استثمارات ومشروعات تخص قطاعى مياه الشرب والصرف الصحى.