الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بروكنجز: تركيا بحاجة إلى قيادة سياسية قوية وتحسين علاقتها مع مصر

بروكنجز: تركيا بحاجة إلى قيادة سياسية قوية وتحسين علاقتها مع مصر
بروكنجز: تركيا بحاجة إلى قيادة سياسية قوية وتحسين علاقتها مع مصر




ترجمة – داليا طه
أشار معهد بروكنجز للأبحاث الى أنه فى أعقاب الهجوم الأخير من قبل تنظيم الدولة (داعش) على تركيا ، أصبحت أنقرة  بحاجة إلى  قيادة سياسية قوية بشكل ملح وصياغة سياسة خارجية جديدة.
وأوضح أنه قبل الهجمات، كانت هناك بعض التغيرات الإيجابية فى السياسة الخارجية التركية خاصة مع الأزمة السورية ولكن هناك علامات تظهر الآن أن الموقف التركى أصبح يتطلب سياسة مختلفة.
ووصف المعهد سماح تركيا لواشنطن باستخدام القواعد الجوية الخاصة بها تطور مهم جدا حيث إنه يدل على أن أنقرة مستعدة للعمل بشكل وثيق مع حلفائها الغربيين.
كما تساءل عما إذا كانت الحكومة المقبلة المنبثقة عن انتخابات يونيو سوف تتحرك على نفس هذه الخطوط السياسة أم لا خاصة أن  الأزمة السورية ليست هى «الأزمة» الوحيدة التى ستواجه الحكومة الجديدة.
وقال: إن الاتفاق النووى الايرانى بين واشنطن وطهران سوف يجعل تركيا تعانى من عزلة متزايدة مما يؤثر على استثماراتها واقتصادها.
وأشار إلى أن أى محاولة من جانب تركيا اتجاه المشكلة الكردية سوف تؤدى إلى «تفتيت الوحدة الوطنية فى الهويات العرقية والسياسية والقانونية» مما يعنى امكانية وجود حكم ذاتى إقليمى للأكراد فى تركيا.
وذكر المعهد أن صراع  تركيا العميق مع مصر وإسرائيل وليبيا وسوريا واليمن وعدم وجود  علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء مع أى منهم يفقدها الكثير، مشددا على ضرورة أن تحسن أنقرة العلاقات مع مصر نظرا لنفوذها القوى فى العالم العربي.