الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية: مصر ترفض محاولات تهويد القدس

الخارجية: مصر ترفض محاولات تهويد القدس
الخارجية: مصر ترفض محاولات تهويد القدس




كتب _حمادة الكحلى
التقى سامح شكرى وزير الخارجية الدكتور صائب عريقات القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين، حيث تناول اللقاء تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام طبقًا للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن شكرى استمع خلال اللقاء إلى شرح مفصل من المسئول الفلسطينى حول تطورات جهود المصالحة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة ومسار القضية الفلسطينية، والتأكيد على أن إيجاد حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية يتطلب احترام الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى وعلى رأسها حقه فى تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على كامل التراب الوطنى الفلسطينى وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدًا على ضرورة توفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطينى خاصة فى القدس الشرقية، منوهًا بأن إيجاد  حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية هو السبيل للعمل على مكافحة الإرهاب والتطرف ومنع انتشاره فى المنطقة.
أضاف المتحدث ان شكرى شدد خلال اللقاء على ثوابت الموقف المصرى تجاه القضية الفلسطينية والجهود المكثفة التى تبذلها لتسويتها باعتبارهاقضية العرب المركزية الأولي، منوهًا بجهود اللجنة الوزارية العربية التى تم تشكيلها فى القمة العربية بشرم الشيخ برئاسة مصر وتكليفها بمتابعة الجهود والاتصالات الدولية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية المحتلة، ومشيرًا إلى المبادرة الفرنسية الأخيرة الخاصة بدفع جهود السلام الفلسطينية  - الإسرائيلية.
 كما أكد على أهمية الحفاظ على الطابع العربى والإسلامى للقدس الشرقية ورفض كل محاولات تهويدها وضرورة توفير الأمن للمقدسيين ومنع الاقتحامات المتكررة لساحة الحرم القدسى الشريف ووقف كافة الأنشطة غير القانونية فى الأراضى الفلسطينية. فى إطار العمل على بناء العلاقات بين دول القارة الإفريقية وتبادل الخبرات وتطوير العلاقات البحثية والأكاديمية بين مصر ونيجيريا التقى وزير الخارجية سامح شكرى بوفد المعهد الوطنى النيجيرى للسياسات والدراسات الاستراتيجية برئاسة البروفيسير تيجانى محمد باندى مدير عام المعهد وبحضور عدد كبير من أعضائه والذين يعملون فى مؤسسات الدولة النيجيرية المختلفة كرئاسة الجمهورية ووزارتى الدفاع والخارجية.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى  أن شكرى شدد خلال اللقاء على أهمية العلاقات الثنائية المتميزة التى تربط بين البلدين الشقيقين باعتبارهما ركيزتين للعمل الإفريقى المشترك وبالنظر إلى حجمهما ومكانتهما، مشيراً إلى أنه قد حرص على المشاركة فى مراسم تنصيب رئيس جمهورية نيجيريا محمد بخارى لما يمثله ذلك من خطوة هامة فى مسيرة الديمقراطية بنيجيريا.
كما أكد شكرى الروابط الوثيقة والتاريخية بين البلدان الإفريقية جميعاً وعهدها فى مكافحة الاستعمار وضرورة تكاتفها لمحاربة التحديات الإقليمية الراهنة وعلى رأسها ظاهرة الإرهاب. من جانبه اعرب رئيس الوفد النيجيرى فى مستهل اللقاء عن شكره وتقديره للحكومة المصرية لاستضافة الوفد وإتاحة الفرصة له للاستفادة من التجربة المصرية فى مجال تطوير التعليم. وفى سياق آخر  التقى وزير الخارجية سامح شكرى نظيره الليبى محمد الدايرى ، وتناول اللقاء الاوضاع السياسية والامنية فى ليبيا فى اعقاب التوقيع على اتفاقية الصخيرات واهمية توقيع باقى الاطراف الليبية لتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مكافحة الارهاب. وعلى صعيد العلاقات الخارجية أعربت مصر عن قلقها إزاء ما يبدو من تأزم الوضع السياسى فى لبنان.. مؤكدة دعمها الكامل للحكومة حرصاً على استقرار البلد الشقيق.
كماالتقى وزير الخارجية سامح شكرى مع ممثلى أهالى الصيادين المحتجزين فى السودان حيث أكد لهم اهتمام الحكومة المصرية بمتابعة أوضاع الصيادين المحتجزين فى السودان والتواصل مع الجانب السودانى بمختلف المستويات لتأمين إطلاق سراحهم وإعادتهم إلى أرض الوطن.