الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

للمرة الأولى.. أوائل الطلبة يشاركون فى تطوير المناهج الدراسية

للمرة الأولى.. أوائل الطلبة يشاركون فى تطوير المناهج الدراسية
للمرة الأولى.. أوائل الطلبة يشاركون فى تطوير المناهج الدراسية




كتبت - مينرفا سعد
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أن أوائل الثانوية العامة سيشاركون فى تطوير المناهج، لأول مرة وطالبهم باختيار مجموعة للاشتراك فى وضع خريطة المدى والتتابع، ووضع تصوراتهم ومقترحاتهم فى الاعتبار للمشاركة فى بناء مصر.
أشار خلال حضوره فاعليات حفل تكريم أوائل الثانوية العامة التى أقامته جريدة الجمهورية أن نهضة الأمم تبدأ بالتعليم وبدون التعليم لا يكون هناك تنمية اقتصادية، أو اجتماعية، أو بيئية، لافتا إلى أن جميع دول العالم تهتم بتعليم أبنائهم البحث والتفكير، وأنه من العام الدراسى القادم 2015/2016 سيتم التركيز فى المناهج على مهارات البحث والتفكير.
وأضاف الوزير أنه سيتم تشكيل مجلس علمى من الخبراء والأساتذة فى تطوير المناهج على المستوى الوطنى، وتم الانتهاء من تحديد خريطة المدى والتتابع التى تزيل الحشو والتكرار فى المناهج، كما يقوم المجلس القومى للامتحانات بالتركيز على مهارات التفكير والبحث بنسبة 30% فى اختبارات الثانوية العامة، وسيتم إدخال الإنترنت فائق السرعة فى المدارس، كما تم الانتهاء من إعداد كراسات مهارات التفكير وسيتم تدريب الطلاب عليها.
الرافعى لفت إلى أن طلاب مصر دائما متفوقون على أقرانهم فى جميع دول العالم ولديهم قدرات تمكنهم من التفوق، مشيرا إلى أن لدينا نماذج متميزة من أبنائنا شاركوا فى مسابقات دولية وتفوقوا على طلاب 72 دولة مشاركة، قائلا: نحن نعمل من أجل استمرار تفوقهم. وأعلن الوزير عن تقديم بعض الجامعات العديد من المنح لأوائل الثانوية العامة وسيتم الإعلان عنها قريبا. وأضاف الرافعى: أن لائحة الانضباط المدرسى ستطبق بمنتهى الحسم والحزم من العام الدراسى القادم، وسيكون هناك عملية تعليمية جيدة، ومدرسة جيدة وتطوير مناهج.
وقال الوزير إن لديه ثقة فى المعلم الذى لديه رغبة فى تطوير التعليم ومجلس الأمناء الذين يساهمون بشكل جيد من أجل التطوير.
وردا على سؤال أن إجمالى 49% من الناجحين فى الثانوية العامة حصلوا على 90% وهل هناك رؤية لتطوير الامتحانات بشكل أفضل، أشار الوزير إلى أن نسبة النجاح دائما تكون نسبة وتناسب.
وأوضح الوزير أنه سيتم تطوير نظام الثانوية العامة والقضاء على الرعب الذى تسببه، مشيرا إلى هناك دراسة لعمل اختبارات للقدرات التى تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات.
ومن جانبه أكد محمد سعد رئيس الادارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحان الثانوية العامة أن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات قد وصل إلى (26 الفا و687) طالبا وشطالبة وأن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها قد وصل إلى 79 الفا و٨٣ ورقة إجابة موضحا ان اليوم الخامس، شهد تصدر مادة اللغة العربية نظام حديث للمواد المتظلم من نتائجها، وأقل المواد فى نسبة التظلم فهى مادة علم النفس للنظام الحديث.
و عن استمرار صدارة اللغة العربية فى مقدمة المواد المتظلم عليها قال سعد فى تصريحات خاصة لروزاليوسف ان الطلاب فوجئوا بنتيجة اللغة العربية رغم سهولة الامتحان بالإضافة الى ان نظام السنة الواحدة رفع مجموع اللغة العربية الى ٨٠ درجة من المجموع الشامل مما يؤثر بشكل كبير على المجموع الكلي
واكد سعد ان امتحان اللغة العربية كان قياسى جدا اى انه يميز بين الطلاب بشكل كبير او ما يطلق عليه باللغة الدارجة السهل الممتنع مستبعدا ان يكون هناك اخطاءكثيرة فى التصحيح.