الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مديرة صيدلة أوقفت صرف محلول الجفاف منذ 10 أيام والمديرية أصرت على الصرف

مديرة صيدلة أوقفت صرف محلول الجفاف منذ 10 أيام والمديرية أصرت على الصرف
مديرة صيدلة أوقفت صرف محلول الجفاف منذ 10 أيام والمديرية أصرت على الصرف




بنى سويف ـ مصطفى عرفة
كشفت الدكتورة أسماء جلال، مدير إدارة الصيدلة بمديرية الشئون  الصحية ببنى سويف، أنها أصدرت قرارا بوقف صرف تشغيلة محلول معالجة الجفاف بعد ظهور أعراض التشنج والغيبوبة على 5 أطفال بمستشفى الواسطى ثانى أيام عيد الفطر وتم التعتيم عليهم تماما ولم يتم تبليغ الوزارة أو الإعلام بهم أو أى جهة أخرى إلا أن أحد قيادات الصحة أصدر قرارًا بتوقيع منه بصرف هذه التشغيلة فورا فقامت بالتوصية باستخدامه بحذر وتحت الملاحظة الشديدة.
وأوضحت جلال أن مديرية الصحة تلقت 7 آلاف زجاجة محلول معالجة الجفاف «ريهايدران» الوريدى تشغيلة رقم «140509» انتاج شركة المتحدون تم توريدها إلى مخازن الصيدلة بمديرية الصحة ببنى سويف يوم 22 / 7/ 2015.
كان الدكتور عادل عدوى وزير الصحة قد أحال أسماء للتحقيق بمعرفة إدارة التفتيش بالوزارة وقام الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة ببنى سويف باستبعادها من منصبها ونقلها إلى مستشفى الصدر.
من ناحية أخرى تجرى نيابة بنى سويف بإشراف المستشار تامر الخطيب المحامى العام لنيابات بنى سويف تحقيقات موسعة حول واقعة وفاة 4 أطفال وإصابة أكثر من 25 بحالة تشنجات عصبية وفقدان للوعى عقب علاجهم بمحلول معالجة الجفاف فى مستشفيات ببا وإهناسيا والواسطى وتحويلهم لمستشفيى بنى سويف العام والجامعى.
استمعت النيابة لأقوال وكيل الوزارة ومدير إدارة المستشفيات ومديرى مستشفيات الواسطى وإهناسيا وببا وحميات بنى سويف وذلك قبل إعلان وزير الصحة تقدمه ببلاغ للنائب العام ووقف الصرف والعلاج بمحلول معالجة الجفاف على مستوى مستشفيات وزارة الصحة فى اعتراف من الوزارة بصدق ما قاله أهالى الأطفال المرضى أن محلول الجفاف السبب فى الظاهرة.
بينما اكد أولياء أمور الأطفال فى التحقيقات أن ابناءهم توفوا بسبب محلول الجفاف الذى تم حقنهم به داخل المستشفيات عقب دخولهم للعلاج من قىء وإسهال.
وفى غضون ذلك دعت نقابة أطباء بنى سويف برئاسة الدكتور شهاب إبراهيم إلى عقد اجتماع عاجل يوم الجمعة المقبل لبحث أسباب تكرار الأزمات الصحية على مستوى المحافظة.
وقال الدكتور مصطفى هارون، وكيل النقابة ورئيس لجنة الشكاوى: الأمر خطر بعد أن وصل إلى صحة أطفالنا ونحن متفرجون لقيادات مديرية الصحة التى تجرى كل أسبوع حركة تنقلات بين مديرى المستشفيات ومديرى الإدارات دون رقابة فعالة على العمل الطبى والصحى فى بنى سويف وتوالى الاعتذارات بين الأطباء فى تولى المناصب وآخرها الدكتورة مدير إدارة الصيدلة التى اعتذرت عن المنصب بعد عملها 45 يوما وغيرها، مطالبًا بفحص تشغيلة المحلول الخاصة وبيان عوامل التخزين وأسباب الإهمال الشديد فى جميع المرافق الصحية.
من جانبه أكد المستشار محمد سليم، محافظ بنى سويف، أنه ستتم محاسبة المقصرين بناء على ما تسفر عنه نتائج التحقيقات وأنه لن يتهاون فى أى تقصير يضر بصحة المواطن حيث إن صحة المواطن خط أحمر.
كما قرر المحافظ صرف مساعدات مالية عاجلة لأسر الأطفال بواقع 20 ألف جنيه لأسرة الطفل المتوفى و1000 جنيه لأسرة الطفل المصاب.
وكلف المحافظ وكيل وزارة الصحة يرافقه فريق عمل من المحافظة بالاطمئنان على حالات مشابهة لأطفال يعانون من نزلات معوية تم تحويلها لمستشفى الجامعة والتأكد من استقرار حالتهم الصحية وتوافر الرعاية الصحية الكاملة لهم، إلى جانب تقديم المساعدات النقدية لأسرهم.
كان سليم قد زار المستشفى العام يرافقه الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة للاطمئنان على الأطفال المصابين بنزلات معوية أدت لتشنجات وذلك للتأكد من استقرار حالتهم الصحية، مشددا على توفير جميع أوجه الرعاية الطبية والصحية لهم.