الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مرصد الفتاوى يحذر من الإرهاب الإلكترونى

مرصد الفتاوى يحذر من الإرهاب الإلكترونى
مرصد الفتاوى يحذر من الإرهاب الإلكترونى




كتب - صبحى مجاهد


حذَّر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من تنامى ظاهرة الإرهاب الإلكترونى، والتى كانت سببًا رئيسيًّا فى انتشار العنف والتطرف كنتيجة حتمية للفكر المنحرف، وأوضح أن المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى كــ«اليوتيوب» و«تويتر» و«الفيس بوك» و«الواتس آب» و«الانستجرام».. وغيرها، أضحت الأداة الأهم فى يد الجماعات الإرهابية لنشر أفكارها ومعتقداتها ووضع خططها وتنفيذ أهدافها وتجنيد أعضائها.
وأكد المرصد التكفيرى فى تقريره الخامس والعشرين والذى جاء تحت عنوان «دور المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى فى تجنيد الإرهابيين.. الخطورة وسبل القضاء عليها» أن 80% من الذين انتسبوا إلى تنظيم «داعش» تم تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعى؛ حيث إن عدد المواقع المحسوبة لهذه الجماعات ارتفع من نحو 12 موقعًا إلكترونيًّا عام 1997 ليصل - بحسب آخر الإحصائيات - إلى  150 ألف موقع هذا العام.
وأرجع التقرير أسباب استخدام المتطرفين لشبكات التواصل الاجتماعى إلى أنها قليلة العبء المادى؛ حيث إن الاعتماد على آلية منخفضة التكلفة يتيح نشر المعلومات عن التنظيمات وكيفية التواصل مع أعضائها، بالإضافة إلى إتاحة تدفق المعلومات وتقليل تكلفة تجنيد الأعضاء، وإيجاد مجتمعات للتواصل الإلكترونى يتشارك أعضاؤها الأفكار والنقاش، فى جو يبعد عن سيادة الدول.