الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مديرة إدارة صيدلة بنى سويف: وكيل الصحة حاول توريطى بتعليماته غير القانونية

مديرة إدارة صيدلة بنى سويف: وكيل الصحة حاول توريطى بتعليماته غير القانونية
مديرة إدارة صيدلة بنى سويف: وكيل الصحة حاول توريطى بتعليماته غير القانونية




المحافظات – حسين فتحى ومصطفى عرفة وإيهاب عمر


رفضت نقابة الصيادلة ببنى سويف تحميل الصيدلانية أسماء جلال  مديرة إدارة الصيدلة بمديرية صحة بنى سويف سابقا كارثة وفاة 4 أطفال نتيجة تناولهم محلول معالجة الجفاف «الريهادران».
وطالبت النقابة فى مؤتمر عقدته للتضامن مع أسماء بتشكيل لجنة من اتحاد المهن الطبية مجتمعة لمقابلة محافظ الإقليم محمد سليم لتقديم مذكرة تفصيلية بانتهاكات الدكتور علاء عزت وكيل وزارة الصحة ببنى سويف ضد إدارة الصيدلة ممثلة فى مديرة الإدارة السابقة أسماء جلال وتحويلها للتحقيق لبيان مسئوليتها عن صرف المحلول للأطفال الرضع المصابين بحالات قىء وإسهال داخل مستشفى ببا وإهناسيا، فضلا عن إعداد مذكرة موقعة من جميع صيادلة المحافظة لرفعها إلى وزير الصحة للمطالبة بإقالة وكيل الوزارة بالمحافظة.
من جانبه اتهمت الدكتورة أسماء جلال مديرة إدارة الصيادلة ببنى سويف، الدكتور علاء عزت وكيل الصحة بمحاولة توريطها أكثر من مرة فى قرارات ما دفعها للاعتذار عن منصبها، لافتة إلى أنه حاول أيضا الانتقام منها لرفضها تنفيذ تعليماته غير القانونية بتوريطها فى حادث تسمم أطفال بنى سويف بعد تناولهم محلول الجفاف ما أسفر عن مصرع 4 منهم.
وشددت جلال على أنه تم وقف الصرف من كمية محلول الجفاف «الريهادران» التى أدت إلى حدوث التشنجات والتسمم للأطفال، منوهة إلى أن وكيل وزارة الصحة لم يبلغ الوزير بإصابة 4 حالات بالتسمم فى مراكز الواسطى حتى انتهاء إجازة العيد، متحدية قيام وكيل الوزارة بإصدار تعليمات كتايبة بعدم استخدام محلول معالجة الجفاف المتسبب فى حالات التسمم.
وكشفت مديرة إدارة الصيادلة عن ظهور 175 حالة أصيبت بالتسمم فى مستشفى سمسطا يوم 27 يوليو رغم وقف الصرف يوم 18 يوليو، مشيرة إلى أن الدكتور هانى همام مدير إدارة المستشفيات أمر بصرف كميات من المحلول فورا ما دفعها الدكتورة أسماء محمود مديرة التموين الطبى الدوائى إلى التوقيع على إذن الصرف والذى جاء نصا «على ان يتم صرف الريهادران الوريدى تحت الملاحظة الشديدة».
وقالت جلال إن وكيل وزارة الصحة ببنى سويف قام بتحرير 4 مذكرات للشئون القانونية ضدها إلا أنها رفضت المثول للتحقيق وطالبت بإحالة الأمر برمته إلى النيابة الإدارية، لافتة إلى أن وكيل الوزارة أصدر قرارا بمجازاتها بخصم 12 يوما من راتبها وقام بنقلها إلى مستشفى الصدر، ناهيك عن إحالتها للتحقيق بمعرفة إدارة التفتيش بوزارة الصحة.
وفى غصون ذلك أصدر المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط توجيهات لمسئولى مديرية الصحة بتنفيذ قرار الدكتور عادل العدوى وزير الصحة رقم 86 لسنة 2015 والخاص بضبط وتحريز جميع مستحضرات مصنع المتحدون فارما التى انتجت محلول «ريهايدران الوريدي» الذى اثار جدلا فى الفترة الأخيرة ببنى سوبف.
وفى الفيوم قرر الدكتور محمد عبد المحسن وكيل وزارة الصحة بالمحافظة التحفظ على العبوات الخاصة بمحلول معالجة الجفاف ومنع تداولها داخل المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة.