الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة مصرية: السمنة والسكر «يضربان» الأطفال بسبب الـ«فاست فود»

دراسة مصرية: السمنة والسكر «يضربان» الأطفال بسبب الـ«فاست فود»
دراسة مصرية: السمنة والسكر «يضربان» الأطفال بسبب الـ«فاست فود»




كتبت - علياء أبوشهبة
الأطعمة السريعة «Fast food» أصبحت هى الغالبة على الوجبات الغذائية التى يتناولها الأطفال والشباب، رغم ما ثبت عن أضرارها وتأثيرها السلبى على جسم الأطفال فى مرحلة النمو، فى المقابل يرفض الأبناء تناول الوجبات المفيدة ويعتبرونها تقليدية، لكن هذه الأطعمة يمكن استبدالها والتدخل لتعديل سلوكيات الطفل فى مرحلة مبكرة، ما يؤثر بشكل إيجابى على نمو الأطفال ومناعتهم.
كشفت دراسة صادرة عن كلية الطب جامعة عين شمس أن مرض السكر من النوع الأول أصبح منتشراً بين الأطفال فى العديد من الدول، بالأخص بين من تقل أعمارهم عن 15 عاما، وتقدر الزيادة السنوية الإجمالية بنحو ٣٪.
وجاء فى الدراسة التى أعدتها الدكتورة منى سالم، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، أن مرض السكر من النوع الأول هو أحد أمراض الغدد الصماء الأكثر شيوعاً فى مرحلة الطفولة، وتتزايد أعداد المصابين بهذا النوع بسرعة، خاصة بين الأصغر سناً، وتم مؤخراً تشخيص مرض السكر من النوع الثانى فى الأطفال فى عدد من الدول.
وجاء فى الدراسة أن انتشار السمنة والاعتماد على الوجبات الجاهزة والأطعمة السريعة مثل السندوتشات والبيتزا والمياه الغازية تعتبر من أهم الأسباب، إضافة إلى عدم ممارسة الرياضة.
الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة، طالب مسبقا المدارس بمنع بيع الأغذية والمشروبات غير الصحية والضارة بصحة الأطفال مثل المياه الغازية والشيبسى، ويطالب الأسر بوضع قيود على تناول أبنائهم لهذه المنتجات الغذائية التى ليس لها أى فائدة غذائية؛ وثبت أنها تسبب ضررا بالغًا، لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والدهون والمواد الحافظة.
يقترح وهبة استبدالها بالمشروبات والأغذية المفيدة مثل اللبن والحليب الرايب والعصائر الطبيعية والفاكهة والتمر.
وأشار وهبة إلى دراسة حديثة أجراها المعهد القومى للتغذية عن الأمراض التى تصيب الأطفال نتيجة سوء التغذية حيث إن 27٪ من تلاميذ المرحلة الابتدائية و63٪ من المراهقين لديهم أمراض سوء التغذية، وهو ما يؤثر سلبًا على التحصيل الدراسى والأداء العقلى للتلاميذ، وأرجعت الدراسة أن المشروبات الغازية والمغلفات التى تحتوى على كميات كبيرة من الدهنيات والكيماويات تؤدى إلى حدوث السمنة وأمراض الدورة الدموية وهشاشة العظام بنسبة كبيرة من الأطفال والمراهقين.
أفكار لوجبات بديلة للأطفال
تطرح خبيرة التغذية سالى عصمت مجموعة من البدائل الصحية وأفكارًا لوصفات يمكن تقديمها للأطفال تحتوى على الخضروات والبيض، لكن بطريقة غير مباشرة لا تحتاج لوقت طويل فى إعدادها.
كروكيت الدجاج
بدلا من تقديم قطعة الدجاج بالطرق التقليدية والتى فى الأغلب يرفضها الأطفال، يمكن إعداد هذا الطبق من خلال سلق الدجاج وإخلائه من العظم، ثم يضرب مع البصل والملح والفلفل والبقدونس والبطاطس المسلوقة المضاف إليها اللبن، بعدها يتم تشكيل الخليط إلى شكل كورة ويغطى بالبيض والبقسماط ثم يقلي.
صلصة خضروات
الصلصة العادية التى تستخدم فى الطهى يمكن أن تتضمن الخضروات المفيدة أيضا مثل الكوسة والجزر والبروكلى والتى يتم ضربها وإضافتها إلى الصلصة المستخدمة على سبيل المثال فى حشو اللازنيا، والكريب.
فطائر الخضروات
يمكن إعداد فطائر بسيطة تتكون من كوب دقيق مضافا إليه كوب لبن و4 بيضات مع رشة ملح وفلفل وجوزة الطيب والذى يجب تجنب الزيادة منه لأنه يحتوى على مادة سامة إذا زاد مقداره.
بعد تشكيل العجين يقطع فى قوالب صغيرة مفلطحة وتحشى بالجبنة الرومى  والزيتون والفلفل الملون لتنضج خلال ربع ساعة على الأكثر.
التوست الفرنسى
إذا كان الطفل لا يحب البيض فيمكن أن يحبه من خلال تلك الوصفة، وذلك بإحضار 6 شرائح توست يتم غمسها فى البيض المضروب المضاف له اللبن والمحلى بالملح والفلفل، ثم يرش عليه الجبن المبشور والزيتون المقطع.
البطاطس البيوريه
يمكن تحويل صينية البطاطس البيوريه إلى وجبة غذائية متكاملة، لأن البطاطس نفسها يضاف إليها الزبدة واللبن، ويتم وضع طبقة منها ثم تغطى بالخضروات المهروسة المضاف لها اللحم المفروم أو الدجاج المفروم، ليوضع بعدها طبقة أخرى من البطاطس ثم تغطى بالبيض والجبنة المبشورة.