الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1000 مصنع مهدد بسبب تعنت وزير الكهرباء

1000 مصنع مهدد بسبب تعنت وزير الكهرباء
1000 مصنع مهدد بسبب تعنت وزير الكهرباء




كتبت- سمر العربى


قال هشام كمال عضوجمعية مستثمرى القاهرة الجديدة إن العائق الذى يواجه مشروع الـ1000 مصنع هى أزمة التيار الكهربائى الذى لم يصل إلى المصانع حتى الآن موضحا ان وزارة الكهرباء أخلفت وعدها 6 مرات وتراجعت عن توصيل التيار للمصانع.
أضاف إنه تم بناء 95% من عدد المصانع المقرر إنشاؤها ضمن المشروع الرئاسى مؤكدا أن تلك النسبة موجودة بالفعل على أرض الواقع وهى مصانع تم بناؤها بشكل كامل وان هناك نحو 50% من المصانع تم تزويدها بالمعدات والآلات اللازمة لكن الأزمة الحقيقة أن تلك المصانع لم يتم تزويدها بالتيار الكهربائى حتى الآن رغم وعود وزارة الكهرباء التى وصلت لـ6 وعود متتالية على مدار الفترة الماضية لكن بلا جدوى فضلا عن وجود 45% من أصل عدد المصانع التى تم تشييدها يتم فى الوقت الحالى تجهيزها بالآلات موضحا انه سيتم افتتاح 500 مصنع من أصل1000وفى هذه الأيام نحاول إنهاء أزمة 30% من الـ45% الخاصة بالمصانع المتعثرة سواء بالاتفاق على إمدادها بالمعدات أو إنهاء التراخيص الناقصة.
من ناحيته أكد فتحى غنيم رئيس جمعية مستثمرى القاهرة الجديدة ان عدد المصانع القائمة بالمنطقة لا يتعدى 200 مصنع فقط يعمل منها 60 مصنعا والباقى ما زال تحت الإنشاء.
أضاف إنه من المفترض أن تحتوي هذه المنطقة علي 1600 مصنع ويجري حاليااستكمال توصيل المرافق للمنطقة.
موضحا أن أعمال توصيل الكهرباء المسندة لشركة إليجيكت التابعة للقطاع العام لم تتعد 30٪ حتي الآن وأن العديد من المصانع انتهى من جميع أعمال الإنشاءات ويتوقف بدء التشغيل على توصيل الكهرباء.
قال المهندس، علاء عبدالعزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إن المنطقة الصناعية فى التجمع الثالث بالمدينة.
وأكد رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة،  أن المنطقة لا يمكن أن يكون بها ألف مصنع جاهز للعمل خلال الأيام القليلة المقبلة قبل زيارة الرئيس السيسى، إلا أنه أشار إلى أنه  سيتم الانتهاء من توصيل المرافق كاملة لعدد ألف قطعة أرض، من كهرباء، ومياه، وصرف صحى، ورصف طرقات، وذلك لتشغيل المصانع.
 وأضاف «عبدالعزيز» أن جهاز المدينة أنفق مبلغ 500 مليون جنيه حتى الآن على مشروعات المرافق والبنية التحتية بالمدينة التى تتمثل فى مشروعات المياه ومحطات الصرف الصحى وأعمال الزراعة والطرق وإنشاء الخدمات والرصف وغيرها من أعمال الكهرباء والمشروعات الخدمية الأخرى بالمدينة.
وأكد عبدالعزيز أنه تم الانتهاء من محطة الصرف الصحى، وتطويرها، والتى تسببت فى العديد من المشاكل للمستثمرين خلال الفترة السابقة وتم تسليم المحطة لشركة مياه القاهرة الكبرى، كما أن شركة الكهرباء العاملة فى المشروع سوف تنتهى من مدّ الكابلات الرئيسية فى كامل المنطقة قبل 30 يونيو.
واستكمل علاء عبدالعزيز أن العمل فى المنطقة الصناعية الجديدة يسير بسرعة جيدة للانتهاء من توصيل كافة المرافق، ولكن الأصل فى عدد المصانع العاملة رسمياً يعود إلى تصاريح التشغيل الفعلى للمصانع وليس عدد القطع التى يصل إليها المرافق.