الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدماطى: حملة قومية لإنقاذ 100 مبنى أثرى فى القاهرة التاريخية

الدماطى: حملة قومية لإنقاذ 100 مبنى أثرى فى القاهرة التاريخية
الدماطى: حملة قومية لإنقاذ 100 مبنى أثرى فى القاهرة التاريخية




كتب - علاء الدين ظاهر


أعلن د. ممدوح الدماطى عن تدشين حملة قومية لإنقاذ مائة مبنى أثرى بالقاهرة التاريخية، ما يأتى ضمن مشروع ترميم وتطوير الموقع كواحد من أكبر وأهم المواقع الأثرية والتاريخية على مستوى العالم أجمع.
وأشار الدماطى إلى أن الحملة تهدف إلى إنقاذ عدد من المبانى الإسلامية والقبطية الموجودة بالمنطقة والتى بالرغم من صغر حجم بعضها إلا أنها تتمتع بقيمة تاريخية وأثرية مهمة، الأمر الذى دفع الوزارة لتنظيم حملة قومية للتدخل السريع لإنقاذ هذه المبانى ودرء الخطورة عنها.
وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من إنقاذ 100 مبنى أثرى بموقع القاهرة التاريخية منذ أن تم البدء فى مشروع ترميمه وإعادة تأهيله منذ عام 2000 وحتى الآن، لافتاً إلى أن هذه الحملة لن تكون الأخيرة لإنقاذ آثار الموقع بما يتناسب مع قيمة المنطقة التاريخية.
من جانبه قال محمد عبدالعزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية: إنه يتم الآن عمل حصر للمبانى الموجودة بالمنطقة بأكملها تمهيدًا لتحديد المواقع التى سيتم بدء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها على الفور بما يضمن إظهارها وإعادة دورها فى المجتمع.
مشيراً إلى أن مثل هذه الحملات تساهم فى رفع كفاءة وتطوير مهارات العاملين فى مجال الترميم من خلال مشاركتهم فى تلك الأعمال بالإضافة إلى إيجاد فرص للاستثمار من خلال إعادة توظيف المبانى الأثرية المصانة، مضيفًا: إنه يتم الآن بحث إمكانية إيجاد برنامج دائم لصيانة الآثار تتبناه الوزارة بعد الانتهاء من هذه الحملة.
من جهة أخرى قامت إدارة إزالة التعديات بمنطقة آثار الإسكندرية، بالتنسيق مع المنطقة الشمالية العسكرية ومديرية أمن الإسكندرية والمحافظة بتنفيذ 13 قرار إزالة فى العجمى و7 قرارات إزالة فى النهضة طبقا للجدول الزمنى للمحضر المنعقد بقيادة المنطقة الشمالية العسكرية.
وقال بسام حسن محمد كبير مفتشى إدارة الإزالة: إن منطقة آثار إسكندرية خاطبت الجهات المشاركة من تفتيش غرب المحافظة وإدارة الشئون القانونية بالقاهرة والإدارة الهندسية بالوجه البحرى والمساحة والأملاك بالإسكندرية من داخل الوزارة وشرطة السياحة والآثار بالإسكندرية للدعم أثناء التنفيذ، واستكمال حملات إزالة التعديات وتنفيذ القرارات الصادرة من الدكتور مصطفى أمين الامين العام للمجلس الأعلى للآثار.