الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تخفيضاتنا حقيقية وأسعارنا خيالية

تخفيضاتنا حقيقية وأسعارنا خيالية
تخفيضاتنا حقيقية وأسعارنا خيالية




كتب- مصطفى أبوجبل
أزمة ثقة واضحة ظهرت بين مستخدمى الإنترنت والحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أعقاب الإعلان عن تطبيق الأسعار الجديدة على خدمات الإنترنت وماشهدته من تبعات بين رفض وقبول على مستوى الشركات والأفراد.
فما بين مشكك فى حجم الاستخدام وسرعة الخدمة ظهرت موجة جديدة تؤكد أن التخفيضات قد لا يتم العمل بها على مستوى غالبية الشركات التى لم تعلن حتى الآن عن سداد فواتيرها بالسعر الجديد فى حين أكدت الشركة المصرية لنقل البيانات «تى اى داتا» الذراع الأيمن للشركة المصرية للاتصالات إنها بدأت فعليا فى إلغاء السرعات الأقل «256 و512» وتحويل المشتركين على السرعات الأعلى بالسعر الجديد.  
 من جانبه أكد المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن قرار تخفيض أسعار الإنترنت يصب فى صالح الدولة المصرية والأفراد على حد سواء موضحا أن قرار تخفيض أسعار الإنترنت يهدف إلى نشر هذه الخدمة وإتاحتها لجميع الفئات فى المجتمع، حيث لا تتعدى النسبة الحالية الــ 34%  حيث تستهدف الوزارة ضم نحو 1.5 مليون مستخدم جديد خلال الفترة القادمة لتحسين هذه النسبة.
وانتقد وزير الاتصالات أن يكون العالم كله يستخدم حزما متقدمة من سرعات الإنترنت، ونحن فى مصر حتى الآن لا نستطيع مواكبة هذا التقدم فى هذا المجال متسائلا كيف يمكن أن  نصل إلى تحقيق مفهوم المجتمع الرقمى والحكومة الإلكترونية، وتقديم خدمات الصحة والتعليم والسياحة وغيرها للمواطنين وحتى الآن يتم استخدام  السرعات بما يتطلب ضرورة وجود شبكة انترنت قوية تخدم أهداف الدولة فى التحول إلى المجتمع الرقمى لتوفير الجهد والوقت لصالح المواطن.
وأضاف الوزير أن نحو 40%  (1.2 مليون مشترك) من المستخدمين يستخدمون سرعة 512 نصفهم تقريباً (20%) لا يستغلون فى الشهر كله إلا 10 جيجا فقط من السعة، وكان المشترك يدفع 95 جنيها اشتراكًا، فأصبح الآن مع الأسعار الجديدة  يدفع 50 جنيها فقط، وتم رفع السرعة إلى الضعف لتصبح 1 ميجا (واستفاد من السياسة السعرية الجديدة نحو 560 ألف مشترك، بتخفيض قدره 47% فى التكلفة، وجودة 100%).
قال نجم إن الهدف من تعديل الأسعار فى هذه الشريحة سوف يظهر فى زيادة عدد المشتركين وجذب نحو 1.5 مليون مشترك جديد. وبالنسبة للشريحة التى تستخدم من 10 – 50 جيجا فقد حصلت على ضعف السرعة التى كانت تحصل عليها من قبل وبنفس سعر الاشتراك السابق (أى 100% زيادة فى السرعة، وهذه الشريحة تقدر بــ 636 ألف مشترك) كما استفاد نحو 225 ألف مشترك كانوا مشتركين بسرعات أعلى ولكنهم كانوا لا يستخدمون هذه السرعات بكامل طاقتها فقد سمح لهم بأن يشتركوا فى عرض الــ50 جنيها واستخدام الــ 1 ميجا بطاقة تحميل 10 جيجا، الأمر الذى يوفر عليه نحو 64% من التكلفة ويوفر هذه السرعات لشرائح أخرى هى فى حاجة إليها.
وأضاف أن نظام التحميل غير المحدود لا يزال موجودا بالفعل لمن يفضل الاستفادة منه مشددا على ضرورة أن تكون الشركات مقدمة الخدمة شفافة مع عملائها عند تقديم عروضها وعليها ألا تخدع المواطن وأن تلتزم الوضوح والشفافية وان تفصح عن السرعات الحقيقية التى تقدمها بأرقامها الحقيقية وإلا فعلى المواطن أن يتركها ويتعاقد مع غيرها.
وقال محمد سالم رئيس مجلس إدارة شركة تى اى داتا  إن الأسعار الجديدة للإنترنت بدأ العمل بها اعتبار من يوم الأربعاء الماضى لافتا إلى أن المشترك الذى يتطلب ساعات أكثر وسرعات أعلى سوف يتحمل التكاليف اللازمة لذلك، مشيرا  إلى أن حجم الاستهلاك المحدد للتسعيرة الجددة للإنترنت مناسب الى حد كبير.
أوضح سالم أن أعلى مستوى الخدمات المقدمة وخدمات العملاء بالشركة حيث وعد بتطوير الخدمات المقدمة للمستخدمين الذى يصل عددهم ٣ ملايين مستخدم ويمثلون ٦٩٪ من الحصة السوقية لقطاع الإنترنت فى مصر.
أضاف: إن قضية فصل خدمات العملاء مابين الشركة المصرية لنقل البيانات والشركة المصرية للاتصالات قيد من المقرر الإعلان عن خطة التطوير لهذا القطاع المهم -بحسب وصفه - خلال الفترة القليلة المقبلة.