الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شباب اليد» رابع العالم بسبب تعديلات قانون اللعبة

«شباب اليد» رابع العالم بسبب تعديلات قانون اللعبة
«شباب اليد» رابع العالم بسبب تعديلات قانون اللعبة




كتبت - فاطمة التابعى


 تعود الى القاهرة ظهر الأربعاء بعثة منتخبنا الوطنى لشباب كرة اليد مواليد ٩٤ قادمة من البرازيل، بعد نجاح المنتخب فى الحصول على المركز الرابع  بعد خسارته من نظيره الألمانى بنتيجة 35/34  خلال الوقت الإضافى، بعد انتهاء الوقت الأصلى بالتعادل، فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بالمونديال.
لفت منتخبنا الوطنى النظر بشكل ملحوظ بالظهور بأداء عال فنيا خلال منافسات البطولة، حيث استطاع التغلب على منتخبات قوية جدا فى الدور الأول، حيث فاز على أوروجواى بنتيجة 37/20، فيما تعادل مع اليابان بنتيجة 27/27 فى ثانى مواجهاته، وهزم البرازيل صاحب الأرض والجمهور بنتيجة 32/31 فى ثالث مبارياته، وخسر من ألمانيا بنتيجة 29/24 فى رابع مبارياته، وفاز على النرويج بنتيجة 31/20 فى ختام مباريات مجموعته ليحتل المركز الثانى، ليفوز على كوريا فى دور الـ 16 بنتيجة  39/ 36، وينجح فى الفوز على السويد بنتيجة 28/27  فى ربع النهائى، ويتأهل إلى دور النصف النهائى، ليتلقى خسارة شرفية بنتيجة 32/30 أمام ألمانيا.
ويقود منتخبنا فنيًا وائل عبد العاطى وترأس بعثة المنتخب فى البرازيل مصطفى شوقى عضو مجلس ادارة اتحاد اليد وضم المنتخب اللاعبين  محمد محسن، محمود عاصم، أحمد علاء، يحيى الدرع ، عبد الرحمن بدوى، أحمد مصطفى خيرى،  مهاب حسام، يوسف أشرف، أحمد حسام، باهر البدراوى، أكرم يسرى، أحمد عادل، هشام شديد، هشام السبكى،  محمد أكرم، أحمد فكرى ومحمد حازم.
من جانبه أكد الدكتور خالد حمودة رئيس اتحاد كرة اليد أن تعديلات القانون الجديد التى وصفها بـ”الغبية”، التى تم تجريبها فى كأس العالم للشباب بالبرازيل هى السبب فى خسارة الفراعنة 35/34 من ألمانيا فى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع برمية جزائية فى الوقت الإضافى.
وكان الاتحاد الدولى لكرة اليد قد بدأ تطبيق أربع تعديلات جديدة على قانون اللعبة فى بطولة كأس العالم للشباب، واستحدث الاتحاد الدولى بطاقة ثالثة باللون الأزرق وهى إشارة إلى أن اللاعب بعد استبعاده بالبطاقة الحمراء سيرفع فى حقه تقريرًا من قبل طاقم المباراة. وبالإضافة إلى ذلك يحرم اللاعب الذى يسقط على أرضية الصالة ويتم إسعافه من اللعب مع فريقه لثلاث هجمات متتالية، فيما جربت سابقًا خروجه لهجمة واحدة فقط. والتعديل الثالث يخص اللعب السلبى بحيث تعتمد 5 إلى 8 تمريرات فقط للتمريرات بعد أن يرفع طاقم المباراة إشارة اللعب السلبى ضد الفريق المهاجم. فيما نص التعديل الرابع على تغيير القرار بشأن الدقيقة الأخيرة فى حال قام المدافع بمنع المهاجم عن التسجيل أو التمرير أو استئناف اللعب بشكل متعمد ما يعنى سوء سلوك بحيث يكون فى آخر 30 ثانية فقط؛ ويكرر ذلك فى آخر نصف دقيقة من الفترة الأولى للأشواط الإضافية وكذلك الفترة الثانية.