الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حزب «أوباما» يسعى لترشيح «بايدن» فى سباق الرئاسة الأمريكية

حزب «أوباما» يسعى لترشيح «بايدن» فى سباق الرئاسة الأمريكية
حزب «أوباما» يسعى لترشيح «بايدن» فى سباق الرئاسة الأمريكية




واشنطن - وكالات الأنباء


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن يفكر بخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى ضد هيلارى كلينتون فى السباق للفوز بترشيح الحزب إلى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2016.
وكشفت «نيويورك تايمز» إن جو بايدن، يعقد اجتماعات فى منزله بواشنطن لبحث إمكانية خوضه الانتخابات التمهيدية ومنافسة هيلارى كلينتون فى ولايتى آيوا وهامشير، خاصة أن كلينتون تتعرض لانتقادات بسبب بعض الغموض فى تصريحاتها واستخدام بريدها الشخصى فى مراسلات وزارة الخارجية.
وقال بايدن علانية إنه سيتخذ قراره فى هذا الشأن فى نهاية الصيف لكن الصحيفة قالت إن نائب الرئيس ومعاونيه يستطلعون بحماس فرص خوضه سباق الرئاسة.
وقالت الصحيفة نقلا عن عدة أشخاص تحدثوا إلى بايدن نفسه ومستشاريه إن معسكر بايدن يجرى اتصالات مع زعماء ديمقراطيين ومع جهات مانحة للمعونة ممن لا يؤيدون كلينتون بقوة - وهى الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب من بين الديمقراطيين الخمسة الذى اعلنوا خوض السباق- أو ربما يساورهم القلق بشأن فرص فوزها.
ولم يعلن البيت الابيض أى تعليق على الفور بشأن خطط بايدن ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم بايدن قولها «فى الوقت الذى تواصل أسرة بايدن اجتياز هذا الوقت العصيب يركز نائب الرئيس على اسرته وينهمك فى عمله».
وتواجه السيدة الأولى السابقة، التى شغلت فى الماضى مقعدا فى مجلس الشيوخ ثم أصبحت وزيرة للخارجية، وهى محامية أصلا، انتقادات فى بعض الأحيان بسبب انتهاجها أسلوب المحامين فى سلوكها وعدم الوضوح فى تصريحاتها.
كما تبدو فى نظر البعض فى وضع هش بعد الجدل المتعلق باستخدامها بريدها الشخصى لمراسلات وزارة الخارجية الأمريكية أو محوها ثلاثين ألف رسالة إلكترونية.