الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنديل يفتتح المخيم الكشفى العربى الثلاثين




شهدت المدينة الشبابية بأبوقير بالإسكندرية افتتاح المخيم الكشفى العربى الثلاثين تحت شعار (الكشافة أسلوب حياة) الذى تنظمه وزارة الدولة لشئون الشباب، والمنظمة الكشفية العربية، والاتحاد العام للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 24 أغسطس حتى 2 سبتمبر 2012 تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء. وحضر حفل الافتتاح الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أسامة ياسين وزير الدولة لشئون الشباب، وفاروق العامرى وزير الدولة لشئون الرياضة، والدكتور محمد رشاد وزير النقل، والدكتور مصطفى حسين كامل وزير البيئة، وخالد الأزهرى وزير القوى العاملة، ووزير الشباب اليمنى، ولفيف من سفراء الدول العربية والإفريقية والأوروبية المشاركين فى فعاليات المخيم. . بدأت الاحتفالية بطابور عرض قدمه شباب الكشافة العرب الذين يمثلون دول « مصر، الأردن، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سلطنة عمان، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، اليمن «، كما رفعت 29 دولة أوروبية وأفريقية أعلام بلادها وشاركت فى طابور عرض كشفى أمام الحضور.
 
وقد أعلن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته أن انطلاق المخيم الكشفى العربى الثلاثين يعد بمثابة فرصة ذهبية للالتقاء بين شباب الكشافين العرب وممارسة الأنشطة الكشفية المختلفة التى تدعم قيم الشجاعة والود والصدق وغيرها، قائلا: إن وزير الشباب المصرى متحمس ليحصل شباب مصر على حقوقه كاملة من الدولة.. وقدم كلمة باللغة الانجليزية لأعضاء الكشافة من دول حوض النيل والدول الأجنبية، تلخصت فى التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين دول حوض النيل فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة لتحقيق التفاهم بين دول الحوض.
 
وأكد الدكتور أسامة ياسين أن مصر الثورة قادرة على استضافة جميع الأحداث الإقليمية والدولية على ترابها وبدعم كامل من جميع مؤسسات الدولة للتأكيد على قيمة ومكانة مصر بين مختلف الأمم، مشيراً إلى أن الحركة الكشفية تهدف إلى تأهيل النشء والشباب وتوعيتهم بمختلف القضايا التى تحيط بهم، وتساهم فى تكوين المواطن الفعال المهتم بقضايا وتحديات وطنه، فضلا عن غرس القيم الأخلاقية والفكرية والاجتماعية داخل نفوس الشباب.
 
 
وأوضح أن المخيم يشترك فيه 1200 كشاف من 12 دولة عربية، بالإضافة إلى 18 جوالا من دول حوض النيل، وخمسين آخرين من مختلف دول العالم لتبادل الثقافات والحضارات فيما بينهم بشكل يسهم فى معرفة احتياجات وتحديات كل دولة.
 
فيما أشار كل من الدكتور حمدى موسى والقائد محمد عباس إلى أن المخيم يهدف لتوطيد أواصر الصداقات بين الشباب العربى والدولى والإفريقي، ويصقل وعيهم بجميع الأبعاد السياسية التى تربط بين الدول، مبينين أن المخيم يشهد العديد من الأنشطة تتمثل فى أنشطة حياة الخلاء، والتخييم بالمعسكر الدولى ببورسعيد، وأنشطة جوية وبحرية داخل مراكز التدريب المختلفة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المسابقات الثقافية المتنوعة.
 
تخلل حفل الافتتاح الذى استمر أكثر من ساعتين متتاليتين تقديم مجموعة من العروض الفنية المتميزة التى قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية فى الفنون الشعبية المتنوعة، بالإضافة إلى عرض نشيد الكشافة الخاص بالمخيم الكشفى العربى الثلاثين والذى يعكس وحدة الحركة الكشفية بين مختلف الأمم.