الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرافعى: لن أقبل بإهانة أى معلم وسنفعل لائحة الانضباط المدرسى

الرافعى: لن أقبل بإهانة أى معلم وسنفعل لائحة الانضباط المدرسى
الرافعى: لن أقبل بإهانة أى معلم وسنفعل لائحة الانضباط المدرسى




كتبت  - مينرفا سعد


التقى وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعى عددًا من مديرى مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية والمدارس لمحافظتى القاهرة والجيزة، وذلك فى ضوء اللقاءات التى وعد بإجرائها للوقوف على مشكلات المعلمين والمدارس عملا بمبدأ الشفافية والمكاشفة.
وأكد الوزير احترامه لكل جهود المعلمين التى تبذل من أجل تطوير منظومة التعليم، لافتا إلى أنه يفخر كونه معلما فى بداية حياته.
وأشار إلى ضرورة تفعيل لائحة الانضباط المدرسى حتى تستقيم الأوضاع فى مدارسنا، مشيرًا إلى أنه لن يقبل أن يضار أى معلم من أولياء الأمور ولن يسمح بإهانة المعلم.
وشدد على ضرورة تحلى مديرى المديريات والإدارات والمدارس بالمرونة للتغلب على المشكلات التى قد يقف الروتين والبيروقراطية حائلا دون حلها، مشيرا إلى أن الوزارة عملت عقد إنابة مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة لعمل صيانة بسيطة للمدارس على مستوى الجمهورية تباعا.
واستمع الوزير لشكاوى المعلمين والتى كان من أهمها زيادة الكثافة فى الفصول، والعجز فى عدد مشرفى الأنشطة وبعض المواد الدراسية.
وأمر الوزير بتشكيل لجنة لبحث كل الإدارات التى بها كثافات عالية على الفور وتحديد أسباب التأخير فى حلول مثل تلك المشكلات، وطالب الوزير من الحضور من المديرين بإعداد تقدير احتياجات بالعجز والزيادة فى المعلمين والآلات والخامات والأدوات المطلوبة للأنشطة ومتابعة أعمال الصيانة فى مدارسهم أولا بأول.
ووعد الوزير بالمزيد من اللقاءات مع جميع مديرى المدارس والمعلمين الذين يقترحون حلولا للمشكلات التعليمية.
من ناحية أخرى أكد محمد سعد رئيس الادارة المركزية للتعليم الثانوى ورئيس عام امتحان الثانوية العامة بأن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للاطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات قد وصل إلى 52  ألفًا و628 طالبًا وطالبة وأن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها قد وصل إلى 138  ألفًا و915 ورقة إجابة بما يعنى ان وزارة التربية والتعليم قد حصلت ١٣ مليوناً و٨٩٥  ألف جنيه توضع فى حساب صندوق دعم المشروعات التعليمية.
 موضحًا أن لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية مازالت تستقبل تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول للعام الدراسى الحالى 2014/2015 وفقًا للإجراءات التى تم إعلانها.
هذا وقد سجل أمس أيضا مادة اللغة العربية نظام حديث بصدارة المواد المتظلم من نتائجها وأما عن أقل المواد فى نسبة التظلم فهى مادة علم النفس للنظام الجديد.
وفى سياق متصل تظاهر أمس أمام وزارة التربية والتعليم عدد من طلاب الثانوى اعتراضا على تخصيص 10 درجات من المجموع الكلى للفصول الدراسية للغياب والالتزام تخصيص 30% من اسئلة الثانوية العامه لمهارات التفكير العليا متخوفين من أن تأتى الأسئلة من خارج المنهج مما يعرضهم لانخفاض المجاميع.