الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استعدادات مبكرة لأباطرة الأرز لجمع المحصول قبل أيام من موسم الحصاد

استعدادات مبكرة لأباطرة الأرز لجمع المحصول قبل أيام من موسم الحصاد
استعدادات مبكرة لأباطرة الأرز لجمع المحصول قبل أيام من موسم الحصاد




 مع بدء العد التنازلى لموسم حصاد الأرز فى منتصف الشهر الجارى بدأت استعدادات مبكرة لأباطرة بيزنس الأرز لجمع المحصول للمضاربة عليه وتفويت الفرصة على الحكومة كما حدث فى الموسم الماضى حينما تأخرت الحكومة فى فتح باب التوريد ما دفع التجار لجمع المحصول بأبخس الأثمان.
يأتى ذلك وسط تربيطات يجريها حاليا أباطرة الارز  مع السماسرة المنتشرين فى المحافظات والقرى للاتفاق مع الفلاحين على شراء المحصول والتسديد الفورى لقيمة الصفقات.
فيما حظرت  شركات مضارب الأرز  من تأخر الحكومة فى فتح باب التوريد وتخصيص الاعتمادات المالية  مؤكدة اهمية سرعة اتخاذ قرار فتح باب التوريد منتصف الشهر لتكوين مخزون استراتيجى لا يقل عن 500 ألف طن لتلبية احتياجات البطاقات التموينية وكذلك قطع الطريق على التجار الذين يسعون لجمع المحصول قبل الحكومة للمضاربة عليه.
وأكد ممثلو شركات المضارب على ضرورة ألا يقل سعر طن الشعير عن 2050 جنيها لتعويض الفلاح فى سعر عادل يشجعه على زراعة الأرز باستمرار.
ووفقا لتقارير رقابية فإن حجم إنتاج مصر من الأرز الشعير يصل الى نحو 6.5 مليون طن ويتم تحويل تلك الكمية إلى ارز أبيض بما يعادل 3 ملايين طن.
  وشدد منير حسن عضو الجمعية العمومية لشركة مضارب الدقهلية  على ضرورة وضع ضوابط للارز الشعير وتوريده لمنع الفساد، موضحًا ان الشركات تتلاعب فى التوريد ولا تلتزم بتطبيق قرارات وزير التموين والتى تؤكد ان كل طن شعير يستخلص منه 650  طن أرز أبيض.
واشار الى أن احدى الشركات ادعت شراء  75 الف طن فى حين ان الكميات الحقيقية التى وردتها 40  ألف طن.
وشدد على ضرورة منح قرض بـ 50 مليون جنيه لكل شركة من شركات المضارب السبع ويسدد بالفوائد بنهاية كل سنة مالية لشراء الارز وتوريده للدولة بدلًا من نظام التوريد الحالى الذى يتم التلاعب فيه لصالح فئة فاسدة.
وأكد على ضرورة تخصيص نحو مليار جنيه فى الموازنة الحالية لشراء الأرز من الفلاحين لتكوين مخزون استراتيجى لا يقل عن 500 ألف طن على غرار ما تقوم به الحكومة فى التعامل مع محصول القمح معتبرا الأرز السلعة الاستراتيجية التى يتحكم فيها التجار وفى أسعارها.
وشدد على اهمية عودة دور الدولة وبقوة فى شراء المحاصيل الاستراتيجية لمواجهة جشع التجار والهيمنة على الأسعار، وتابع: إن هناك 7 شركات لمضارب الأرز تساهم فيها الدولة من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية تستطيع ان توجه ضربة قاضية للمحتكرين إذا ما أحسن استغلال طاقتها الانتاجية وانتشالها من الديون.
ونوه إلى أن أصول تلك الشركات تقدر بنحو 7 مليارات جنيه ويعمل فيها نحو 25 ألف عامل.
فيما طالب رجب شحاتة رئيس شعبة الارز باتحاد الصناعات  بفتح باب تصدير الأرز خلال الموسم الجديد،  مؤكدًا أن انخفاض أسعار الأرز عالميا   من 800 دولار  إلى 700 دولار للطن  قلص من نشاط مافيا التهريب بالإضافة إلى تشديد الرقابة على المنافذ الجمركية واستخدام أحدث الأجهزة فى الكشف عن السلع والبضائع.