الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20 شركة تجرى مفاوضات جادة لإنشاء أول منطقة صناعية روسية فى مصر

20 شركة تجرى مفاوضات جادة لإنشاء أول منطقة صناعية روسية فى مصر
20 شركة تجرى مفاوضات جادة لإنشاء أول منطقة صناعية روسية فى مصر




كتب – رضا داود
استضافت هيئة التنمية الصناعية برئاسة المهندس إسماعيل جابر الاجتماع الختامى للزيارة الرسمية للوفد الروسى إلى مصر والذى ضم ما يقرب من 20 من ممثلى الشركات والخبراء الروس برئاسة الكسندر برباتوف ممثل وزارة الصناعة الروسية لبحث نتائج الجولة التى استمرت على مدار 4 أيام لمعاينة المواقع المقترحة لإنشاء منطقة صناعية روسية  تتخصص فى صناعة السيارات والطائرات والصناعات الهندسية حيث قام الوفد خلالها بزيارة لمنطقة شمال عتاقة ومنطقة كوم أوشيم بشمال الفيوم ، كما تفقد الوفد خلال زيارته اثنين من تجارب المطور الصناعى الناجحة فى مصر حيث تفقد المنطقة الصناعية الصينية «تيدا» وكذلك منطقة  CPC السعودية بمدينة السادس من اكتوبر .
هذا وقد حضر الاجتماع عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب وممثلين عن الهيئة العامة للاستثمار للرد على جميع استفسارات الجانب الروسى وعرض المزايا والحوافز الاستثمارية المقدمة للجانب الروسي.
وقد أشاد اسماعيل جابر فى بداية كلمته بالعلاقات التاريخية بين مصر وروسيا مؤكدًا تطلع الحكومة المصرية إلى علاقات أكثر قوة مما مضى ومزيد من التعاون  للنهوض يدا بيد مع الشريك المصرى لإحداث تنمية صناعية للنهوض بالاقتصاد المصرى.
 تأتى هذه الزيارة تنفيذاً لنتائج الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال الشهر الماضى مع الجانب الروسى عقب المباحثات التى أجريت بين السيد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى والاتفاق حول المضى قدما نحو تنفيذ مشروع اقامة منطقة صناعية روسية.
وأكد جابر ان وزارة الصناعة والتجارة ممثلة فى هيئة التنمية الصناعية لن تأل جهدا فى توفير البيانات والخرائط والمعلومات اللازمة للجانب الروسى لدعم قراره لاختيار أى من الموقعين المقترحين سواء شمال عتاقة أو كوم أوشيم بشمال الفيوم لإنشاء المنطقة الصناعية بنظام المطور الصناعى أو تطوير المنطقتين معًا طبقا لرؤية وزارة الصناعة الروسية حيث تم تكليف فريق عمل فنى من الهيئة للتواصل المباشر والتنسيق المستمر مع الجانب الروسى لاستكمال جميع المعلومات المطلوبة خلال ايام قليلة... وذلك فى إطار الإعداد لتوقيع مذكرة التفاهم بين الوزارتين فى اقرب وقت ممكن.
وصرح رئيس هيئة التنمية الصناعية بأنه سيتم إعداد دراسة متكاملة للجانب الروسى بناءا على طلبهم لترشيح بعض الصناعات المطلوبة فى السوق المصرية لتوطينها بالمنطقة المزمع إنشاؤها مشيرًا الى انه سيتم التنسيق مع بعض الجهات المعنية للرد على استفسارات الوفد فيما يتعلق ببعض النقاط الأخرى.
ومن جانبه صرح عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب بأن السوق المصرية سوقة جاذبة للاستثمار فى ظل ارتفاع معدلات الربحية وانخفاض تكاليف الايدى العاملة، لافتًا الى ان المصلحة ستقوم بتقديم جميع التسهيلات والتيسيرات للمستثمرين فى ضوء القانون للتشجيع على مزيدًا من الاستثمار، كما استعرض المزايا التى يمكن ان يستفيد منها المستثمرون الروس عن طريق اتفاقية منع الازدواج الضريبى الموقعة بين مصر وروسيا.
من جهته أعرب الكساندر تولباروف رئيس الوفد خلال كلمته عن شكره  لهيئة التنمية الصناعية لإتاحة الفرصة لزيارة مواقع المناطق الصناعية المقترحة والموانئ القريبة وكذا الاطلاع على تجارب المطور الصناعى فى مصر على الطبيعة وتوفير تواصل مباشر مع السادة المحافظين ومسئولى المناطق الصناعية بالمحافظات.
وقد أبدى تفاؤله بنجاح التجربة الروسية فى إقامة منطقة صناعية فى مصر وذلك بعد ما لمسه من تعاون حكومى وما شهده من قصص نجاح حقيقية بعد زيارته الى بعض مناطق المطور الصناعى الأجنبى العاملة فى مصر.
وقد أشاد رئيس الوفد بالمواقع المقترحة واصفاً إياها بالواعدة استثماريا نظراً لمواقعها المتميزة وقربها من مواقع اللوجستيات والعمالة وشبكات المرافق والطاقة وهى من المعايير التى ستؤخذ فى الاعتبار لدى الحكومة الروسية فى اختيار المنطقة فضلاً عن أهمية توافر مساحات من الأراضى لإمكانية التوسع المستقبلى للمنطقة.
كما طالب تولباروف أثناء الاجتماع  بمزيد من البيانات الأكثر تفصيلا عن إحداثيات مواقع المشروع المقترحة وخريطة شبكات الطاقة والطرق وكذلك المرافق الواصلة إلى مسطح الأرض وأماكن الخدمات اللوجستية والبنية التشريعية على أن يتم رفع تقرير للحكومة الروسية لحسم الاختيار، كما سيتم فتح خطوط اتصال خلال الفترة المقبلة مع العديد من الشركات الاستثمارية العملاقة المهتمة بالاستثمار فى مصر.