الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«حكاوى القناة» ضمن سلسلة مطبوعات «قصور الثقافة»

«حكاوى القناة» ضمن سلسلة مطبوعات «قصور الثقافة»
«حكاوى القناة» ضمن سلسلة مطبوعات «قصور الثقافة»




تصدر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف كتاب «حكاوى القناة.. أنشودة العرق والدماء» للكاتب الصحفى محمد الشافعى ضمن سلسلة جديدة تقوم الهيئة بإصدار عدة كتب من خلالها عن القناة بعنوان «سلسلة القناة».
يتناول هذا الكتاب معركة تأميم  قناة السويس، منذ بداية التفكير فى الأمر حتى صدور قرار الرئيس جمال عبدالناصر الذى أعلنه من ميدان المنشية بالإسكندرية يوم 26 يوليو 1956 وما تلا ذلك من ترتيبات، وهو ما قام الراحل د. مصطفى الحفناوى أحد أبرز وأهم الشخصيات التى لعبت دوراً مهما ومؤثراً فى هذه المعركة بتسجيله فى مذكراته.
كان الراحل د. الحفناوى قد قرر مواصلة دراسته العليا بكلية الحقوق وأن تكون قناة السويس ووضعها القانونى موضوعاً لدراسته، ذلك القرار الذى فتح باباً واسعاً نحو الإلمام بالوضع القانونى والسياسى والقومى لمشكلة القناة كقضية مصرية ملحة، ووضعها على سبيل التحرر من الاستعمار وبناء الدولة الوطنية والقومية الحديثة.
ويشير الكاتب لقناة السويس بأنها ملحمة شعب وتاريخ أمة اختصرت الجغرافيا وصنعت التاريخ، سلسلة لا تنتهى من البطولات والأبطال، وأن القناة تعتبر دوماً الأداة المهمة فى سعى المصريين نحو التقدم والازدهار والأخذ بكل أسباب الحضارة والرقى والتقدم نحو آفاق جديدة، وأن حكاوى القناة نستحق أن نرويها لنعرف كم هى عظيمه تلك الأمة وكم هو عملاق هذا الشعب، ولنقدم للأجيال الجديدة القدوة والمثل العليا من الإرادة والتحدى والإنجازات ليعملوا دوماً على تحطيم «شرانق العجز» التى يضعها لنا الخصوم والأعداء.