الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأعرجى: المالكى أهدر تريليون دولار من أموال العراق

الأعرجى: المالكى أهدر تريليون دولار من أموال العراق
الأعرجى: المالكى أهدر تريليون دولار من أموال العراق




بغداد – وكالات الأنباء
اتهم بهاء الأعرجى نائب رئيس الوزراء العراقى لشئون الطاقة حكومة رئيس الوزراء السابق نورى المالكى بإهدار ما لا يقل عن تريليون دولار من أموال الشعب العراقي، وأضاف أنه ليس واضحا تماما كيف أنفقت هذه الأموال. ونقلت مصادر صحفية عن الأعرجى أن حكومة رئيس الوزراء السابق نورى المالكى لم تكن لديها استراتيجية لحل مشاكل البلاد خاصة قطاع الكهرباء والطاقة، موضحًا أن حكومة المالكى لم تكن تؤمن بالاستثمار طوال ثمانية أعوام.
يأتى ذلك مع تصاعد وتيرة المظاهرات الجماهيرية ضد سوء الخدمات، خاصة الكهرباء. وأضاف الأعرجى: «لقد أهدرت الحكومة السابقة نحو تريليون دولار، وهى عبارة عن 800 مليار دولار موازنات العراق النفطية منذ عام 2004 وحتى 2014، بالإضافة إلى نحو 200 مليار دولار منحا ومساعدات»، وتابع: «لا توجد حسابات ختامية حتى نعرف كيف أنفقت ولا يوجد إنجاز على الأرض حتى نتلمس تلك الأموال من خلال مشاريع ومنجزات».
 ويرى الأعرجى أن المشكلة الوحيدة التى يعانيها رئيس الوزراء حيدر العبادى هى أنه يريد أن يعمل، ولكن لا أحد يقف معه أو يسانده بحسب قوله. وشهدت شوارع العاصمة العراقية بغداد تظاهرات احتجاجا على القطع المبرمج للكهرباء الذى تطبقه الحكومة، بسبب نقص الطاقة الكهربائية، مع تجاوز درجات الحرارة أكثر من 50 درجة مئوية.
وأكدت مصادر برلمانية أن القطع المبرمج يشمل كافة مناطق العاصمة، وبشكل متفاوت، فيما أكد عدد من الأهالى أن مدة قطع الكهرباء قد تصل إلى أكثر من 15 ساعة يوميا.
على صعيد آخر، أعلن السفير الأمريكى فى بغداد ستوارت جونز أن الولايات المتحدة نفذت أكثر من 3 آلاف طلعة جوية ضد تنظيم داعش وأنه كان لها الدور الملموس فى تحرير جامعة الأنبار.
وأشار ستوارت جونز فى لقاء مع فى مؤتمر صحفى فى العاصمة العراقية بغداد إلى مقتل ما يزيد على 15 ألف إرهابي، من دون أن يحدّد الأماكن التى قتلوا فيها. وكان نائب قائد العمليات الخاصة التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب، العميد عبدالأمير الخزرجي، قد أعلن فى 26 من يوليو الماضئ أن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من تحرير جامعة الأنبار بالكامل من سيطرة تنظيم داعش، ورفعت العلم العراقى فوق أبنية الجامعة»، مشيرا إلى أن «ذلك جاء بعد اشتباكات عنيفة استمرت لساعات أدت إلى سقوط العشرات من عناصر داعش بين قتيل وجريح.